You are currently viewing مهرجان سينما الهواة بباجة يختتم دورته الثانية بتكريم المواهب الواعدة

مهرجان سينما الهواة بباجة يختتم دورته الثانية بتكريم المواهب الواعدة

اختتمت مساء أمس بباجة، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان سينما الهواة، وقد شهدت هذه النسخة استعراضاً لمواهب سينمائية واعدة، جعلتها واحدة من أبرز الفعاليات الثقافية في المنطقة. الدورة التي امتدت من 19 إلى 23 ديسمبر 2023، انتهت بلحظة احتفالية خاصة، حيث تم توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة.

لجنة التحكيم، التي ضمّت ثلاث شخصيات مرموقة في عالم السينما، قامت بمراجعة 18 فيلمًا متنوعًا، بين روائي ووثائقي، لتنقل للجمهور الإبداع والموهبة الواعدة. وقد قررت اللّجنة توجيه تنويهات خاصة إلى أعمال مميزة، حيث كُرِّمَ فيلم “Affaire classée وبرّا حلفت ؟” للمخرج “مهدي بن يزّة” لحرفيّة الكتابة والإخراج، وفيلم “SAMINA” للمخرج “أحمد بركية” لنجاعة استخدام الديكور والألوان والأكسسوارات والملابس بشكل ملائم للموضوع.

وفي لحظة التتويج، تم الكشف عن الأفلام الحائزة على الجوائز الثلاثة الكبيرة. فاز فيلم “jamais de vide entre les vagues” للمخرجة “نسمة المبروكي” بجائزة “البلاّرج البرونزي”، بينما نال فيلم “Jeudi Noir” للمخرج “علي الزرلي” جائزة “البلاّرج الفضي”، وحاز فيلم “The bus” للمخرج “مالك مجدوب” على جائزة “البلارج الذهبي”.

تعدّ هذه الفعالية السينمائية أكثر من مجرد مسابقة، حيث شملت برنامج المهرجان ورشات في كتابة السيناريو بإشراف الناصر الصردي، وورشة “analyse filmique” بإشراف صابر بن رحومة، وورشة “images et cadrage” بإشراف شرفي الفرجاني. ولم تكن الصبحيات خالية من التشويق، حيث قُدِّمَت عروضًا موجهة للأطفال بعنوان “ciné enfants”. تجمعت فيها العائلات للاستمتاع بأفلام ممتعة وتربوية.

في ختام الفعاليات، يظل مهرجان سينما الهواة بباجة بمثابة نافذة فريدة لاكتشاف المواهب الشابة وتشجيعها، وتعزيز الحرفية في عالم السينما القصيرة. ويضل محبي الفن السابع يتطلعون إلى المزيد من التألق والإبداع في الدورات القادمة، مؤكدين على أهمية تلك الفعاليات في تعزيز مكانة السينما المحلية والشباب الموهوبين.”