You are currently viewing تحت شعار “حق مستحق”: يفتتح مهرجان كرامة اليمن لأفلام حقوق الإنسان دورته الرابعة

تحت شعار “حق مستحق”: يفتتح مهرجان كرامة اليمن لأفلام حقوق الإنسان دورته الرابعة

تنطلق اليوم الخميس 8 جوان 2023 ، الدورة الرابعة من مهرجان كرامة اليمن لأفلام حقوق الإنسان والتي ستمتد إلى غاية 21 من نفس الشهر.

وذلك تحت شعار “حق مستحق” كتأكيد على أن حق الإنسان في المساواة والحرية وحفظ كرامته وغيرها من الحقوق هي غير قابلة للنقاش أو المساومة ولا للتهميش.

ويشارك خلال هذه الدورة 28 فيلما متنوعا بين الوثائقي والروائي القصير، من عديد الدول العربية وهي كل من تونس،فلسطين، لبنان، سوريا، الأردن، والسودان.

كما تحضر بعض بلدان العالم الغربي أيضا خلال هذه الدورة ونذكر منها كولومبيا، أسبانيا، فنلندا، تايوان، فرنسا، والبرازيل.تجتمع الأفلام المشاركة في المهرجان لتدافع أساسا على حقوق الإنسان مهدورة ومهمشة ولتسلط الضوء على قيم إنسانية كالعدالة والديمقراطية والمساواة والإحترام.

على مدى أسبوعين متتاليين، تنقيم فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان في 3 مدن يمنية كالآتي:

خمسة أيام في حضرموت بين 8 و12 يونيو، ويومان في تعز 14 و15 يونيو، وثلاثة أيام في عدن من 17 إلى 19 يونيو، لإضافة إلى ذلك، ستتوفر عروضٌ افتراضية لمدّة تسعة أيام من 13 إلى 21 يونيو لإتاحة إمكانية مشاهدة الجماهير من مختلف أقطار العالم.

كما ستشمل برمجة المهرجان تنظيما لندوات صحفية وفنية تتمحور أساس حول الدور الذي تمرسه المهرجانات السينمائية والأفلام بصفة عامة للدفاع عن قضايا حقوق الإنسان حول العالم.

المدير العام للمهرجان ناصر المنج، في بيان له: «نعيش اليوم في زمنٍ تتعاظم فيه قوة القصة لتصبح الأداة الأكثر تأثيرًا في تسيير الشعوب وصنع التغيير.. فكان الفيلم هو الوسيلة الأولى لعرضها وإيصالها مُشبعة بالعاطفة وحاملةً بين طياتها قيمةً ورسالة.. ولذلك ولثلاث سنوات قام مهرجان كرامة اليمن لأفلام حقوق الإنسان».

المدير العام للمهرجان ناصر المنج، في بيان لهظ

هذا وفي اختتام فعاليات المهرجان سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة بران التكريمية لأفضل فيلم روائي قصير، وأفضل فيلم وثائقي.