You are currently viewing المكتبة السينمائية التونسية تحتفي بمسيرة المخرج النوري بوزيد

المكتبة السينمائية التونسية تحتفي بمسيرة المخرج النوري بوزيد

أعلنت المكتبة السينمائية التونسية عن احتفائها بأحد رموز مجال الفن السابع، المخرج “النوري بوزيد” في الفترة الممتدة ما بين 13 و18 جوان 2023. وذلك من خلال تنظيم عروض لأهم أفلامه مع لقاءات وقراءات شعرية كتبها هذا الشاعر السينمائي بين قضبان السجن وخارجه.
ويتزامن هذا البرنامج مع الاحتفال بمئوية السينما التونسية.

تنطلق برمجة عروض الأفلام يوم 13 جوان 2023 عند الساعة السادسة والنصف مساء بفيلم “ريح السد” الذي عرض لأول مرة في عام 1986 والذي فاز بجائزة التانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية.

أما يوم الإربعاء 14 جوان، فسيخصص لتنظيم لقاء مع النوري بوزيد في قاعة الطاهر شريعة عند الساعة العاشرة والنصف صباحا، حيث سيدير الحوار المخرج “مراد بن شيخ”.

هذا وستتواصل البرمجة على مدى اليوم ذاته، ليشهد الجمهور عرضا لأفلام قصيرة ثم فيلم “صفايح ذهب” من بطولة الراحل “هشام رستم” والذي يعود إلى عام 1989.

هذا وسيخصص يوم الجمعة 16 جوان ليقدم “النوري بوزيد” مجموعة من قصائده القديمة مثل “زليز قديم” و”جدي” والتي كتبت في السجن وأخرى قبله. وذلك في مكتبة محمد محفوظ المختصة، عند الساعة الرابعة والنصف مساء. وستدير اللقاء الصحفية “رحاب بوخياطية”.
ويتواصل الفن لتنتقل بنا المكتبة السينمائية في ذات اليوم من الشعر إلى عرض “آخر فيلم” عند الساعة السادسة والنصف مساء.
وسيتواصل الإحتفاء بشاعر السينما التونسية يوم السبت 17 جوان لتبدأ سلسلة العروض من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بفيلم “بنت فاميليا” ثم فيلم “ما نموتش” عند الساعة الرابعة والنصف مساء، ويليه “بزناس” بداية من الساعة السادسة والنصف مساء.

ويختتم الإحتفاء بسينما النوري بوزيد يوم الأحد 18 جوان 2023 بعرض فيلمين. الأول بداية من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بعنوان “عرايس الطين” من بطولة “هند صبري” و”أحمد الحفيان” ثم فيلم “عرايس الخوف” الذي تشارك فيه الممثلة “عفاف بن محمود”.