You are currently viewing مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان يعلن عن أفلام دورته الثامنة والعشرين

مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان يعلن عن أفلام دورته الثامنة والعشرين

أعلن مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط عن إختيار 12 فيلما من بين 350 فيلما مترشحا للمشاركة في دورته الثامنة والعشرين والتي سوف تقام من 3 إلى 10 مارس المقبل في مدينة تطوان في المغرب. 

وتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان أفلام من مختلف دول حوض المتوسط من بينها 6 أفلام عربية وهي فيلم “علم” للمخرج الفلسطيني فراس خوري, فيلم “اسماك حمراء” للمخرج المغربي عبد السلام الكلاعي,فيلم  “نزوح” للمخرجة السورية سؤدد كعدان, فيلم “السد” للمخرج اللبناني علي شري, فيلم “صيف في بجعد” للمخرج المغربي عمر مول الدويرة و فيلم “بركة العروس” للمخرج اللبناني باسم بريش.

 أما الأفلام الاجنبية المشاركة فهي فيلم “ظلمة” للمخرج الصربي دوشان ميليش,فيلم “رامونا” للمخرجة الإسبانية أندريا بانيي, فيلم “مكان آمن” للمخرج الكرواتي جورج ميروتيتش,فيلم “القرنفل” للمخرج التركي بكير بلبل, فيلم” شتنبر” للمخرجة الإيطالية جوليا لويس ستيكروالت وفيلم “عند الدخول” للمخرج الإسباني خوان سباستيان فاسكيز أليخاندرو روخاس. 

وتشارك تونس في هذه الدورة من المهرجان من خلال فيلم “جزيرة الغفران” للمخرج رضا الباهي ضمن قسم “خفقة قلب” الى جانب الفيلم الفلسطيني “حمى البحر الأبيض المتوسط” للمخرجة مها حاج و  فيلم الحدائق المعلقة، للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي بالإضافة إلى فيلم  “الجبال الثمانية” لشارلوت فاندر ميرش وفيلكس فات جرونينجن من بلجيكا وفيلم “أسوأ العناصر” لرومان جيري وليز اكوكا من فرنسا. 

وأعلن المهرجان في ذات البيان الصحفي عن أعضاء لجان تحكيمه في مسابقاته الثلاث, لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لفئة الأفلام الطويلة، يترأسها المخرج التركي زكي دميركوبوز وتتشكل من الممثلة الإسبانية آنا إكوبالزيطا، والمخرجة وكاتبة السيناريو المصرية هالة خليل، والناقدة السينمائية والكاتبة الفرنسية ندى الأزهري، وأستاذ تاريخ الفنون البصرية الإيطالي فاليريو كاراندو. 

لجنة تحكيم فقرة  محترفات مهرجان تطوان تتكون من المنتج والمدير السابق للمركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري، والمخرجة والممثلة ليديا زيميرمان، والمنتجة والسيناريست ياسمينة نيني فوكون، والممثل ومدير التصوير جلال الزاكي. 

أما لجنة النقاد فقد أطلق عليها المهرجان اسم السيناريست والناقد مصطفى المسناوي تكريما لروحه وتتشكل اللجنة من السيدة صفاء الليثي الناقدة و المونتيرة المصرية، والسيدة لورديس بلاسيوس الناقدة ورئيسة جمعية الكتاب السينمائيين بالأندلس الإسبانية، والسيد أحمد بوغابة الناقد السينمائي والسيناريست المغربي.