You are currently viewing قاعة سينمادار تعرض أفلام المخرج التونسي لطفي عاشور

قاعة سينمادار تعرض أفلام المخرج التونسي لطفي عاشور

كشفت “قاعة سينمادار” بقرطاج عن استقبالها لأفلام المخرج التونسي “لطفي عاشور” يوم الخميس 22 جوان 2023 بداية من الساعة السابعة والنصف مساء. وهي كل من الأفلام القصيرة “نقطة عمياء”، “علوش” و”بولولاد”. هذا وستعقب العروض جلسة نقاش للأعمال بحضور المخرج.

يذكر أن الفيلم “نقطة عمياء”، رشح لجوائز الأوسكار لفئة الأفلام القصيرة لعام 2022، وذلك بعد فوزه بجائزة “يوسف شاهين” لأفضل فيلم قصير في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وهو فيلم وثائقي من نوع التحريك، ويسلط الضوء أساس على دكتاتورية الرئيس التونسي الراحل “زين العابدين بن علي” في فترة حكمه وتحديدا في عام 1991، من خلال سرد قصة شاب ثلاثني يختطف خلسة من مقر عمله ليعرض إلى التعذيب.

أما فيلمه الثاني بعنوان “علوش”، فقد شارك في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة لمهرجان كان السينمائي في دورته التاسعة والستين. وهو الفيلم العربي الوحيد المشارك، آن ذاك، تلك المسابقة.
كما أختير الشريط ضمن قائمة الأفلام القصيرة المرشحة لأفلام سيزار الفرنسية لعام 2018، والتي تمنحها أكادمية الفنون وتقنيات السينما بفرنسا.

وفي الحديث عن فيلمه الثالث “بو لولاد”، فقد فاز بجائزة أفضل فيلم قصير في العالم العربي في مهرجان أبو ظبي الدولي للسينما. وقد بلغت قيمة هذه الجائزة عشربن ألف دولار أمريكي.

ويسرد الفيلم في 17 دقيقية، قصة سائق تاكسي يقل ذات ليلة امرأة حاملا إلى المستشفى ، ليفاجى في الغد بدعوته من السلطات الأمنية بعد ادعاء ذات الفتاة أنه أب مولودها، لتتواصل بذلك أحداث الفيلم.
وهو من بطولة كل من الممثل “نعمان حمدة” و”أنيسة داود”.