You are currently viewing المخرج “يسري نصر الله” يكرم بجائزة الهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي

المخرج “يسري نصر الله” يكرم بجائزة الهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم المخرج المصري “يسري نصر الله” بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، وذلك خلال فعاليات دورته الـ 45، والتي من المقرر أن تقام في الفترة الممتدة من 15 إلى 24 نوفمبر 2023، وذلك لما قدمه من مسيرة سينمائية عريقة.

وعبر مدير المهرجان “أمير رمسيس” عن فخره بتكريم “يسري نصر الله” بهذه الجائزة مؤكدا أنه يعتبره أحد أبرز المخرجين الذين تركوا بصمة في السينما العربية وساهمت أعماله في التأثير بشكل إيجابي في الجماهير.

أمير رمسيس مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي : “يسري نصر الله هو أحد أكبر المخرجين المصريين الذين حققوا علامات سينمائية شهدت نجاحًا عالميًا كبيرًا ومن المخرجين المجددين الذين حملت أفلامهم لغة سينمائية خاصة جدًا وتجريبًا جريئًا في مفردات السينما المصرية ساهم في التأثير على عدد كبير من شباب المخرجين، سعيد وفخور بشكل شخصي بتكريم الأستاذ والصديق يسري نصر الله، الذي ساهم في تكوين شخصيتي السينمائية مثل العديد من أبناء جيلي”.

كما قال رئيس المهرجان الممثل “حسين فهمي” أن “يسري نصر الله” هو مخرج متميزا جدا ورسخت أعماله في ذهن المشاهدين وتاريخ السينما ككل. وأشار أن علاقته بيسري تعود إلى مدة طويلة وتجمع بينهما اتجاهات فنية متقاربة.

حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي: “سعيد جدًا بأن المخرج المصري يسري نصر الله سيكون معنا في هذه الدورة، وسعيد أيضًا بهذا التكريم، فهو مخرج متميز جدًا وله أعمال مهمة لا يمكن نسيانها، فتلك الأعمال دخلت تاريخ السينما من أوسع الأبواب، كما أنه صديق عزيز جدًا وأيضًا زميل”.

وحول تكريمه بمهرجان القاهرة عبر “يسري نصر الله” عن سعادته شاكرا كامل فريق المهرجان. كما أعرب “نصر الله” أن هذا التكريم يدفعه للعودة بالذكريات إلى بداياته وشريط مسيرته المهنية.

ويذكر أن المخرج “يسري نصر الله” بدأ مسيرته السينمائية في عام 1985 ضمن كمساعد للمخرج الراحل “يوسف شاهين” في فيلم “حدوتة مصرية”.
أما أول عمل له كمخرج فكان في عام 1988 من خلال فيلم “سرقات صيفية” الذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي ضمن تظاهرة “نصف شهر المخرجين”.