You are currently viewing سحر السينما الأنثوغرافية: مهرجان “جان روش خارج الأسوار” يطلق فعالياته لأول مرة في تونس

سحر السينما الأنثوغرافية: مهرجان “جان روش خارج الأسوار” يطلق فعالياته لأول مرة في تونس

نظم معهد البحوث المغاربية بالتعاون مع المكتبة السينمائية التونسية وجمعية مسارب، صباح اليوم الخميس 8 فيفري 2024، ندوة صحفية للإعلان عن مهرجان “جان روش خارج الأسوار” الذي سيُقام لأول مرة في تونس من 22 إلى 25 جانفي 2024 في السينيماتيك التونسية بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.
المهرجان يقدم سبعة أفلام متبوعة بنقاشات بحضور المخرجين، وأكدت مديرة معهد البحوث المغاربية المعاصرة “كاتيا بوسفان” أن اختيار الأفلام يركز على إبراز العلاقة بين مهرجان جون روش والسينما المغاربية والأفريقية.
هذا وتولي برمجة المهرجان، خلال هذه الدورة، اهتماما خاصا إلى مسائل الهجرة والمساواة بين النساء والرجال فضلا عن المسائل البيئية.
وتأتي برمجة عروض الأفلام كالتالي:
الخميس22 فيفري 2024:
الفيلم التونسي “بابل” إخراج كل من “اسماعيل”، “يوسف الشابي” و”علاء الدين سليم” .
الجمعة 23 فيفري 2024:
الفيلم البلجيكي “les minuscules” إخراج “كريستين جيار”
الفيام المصري الدنماركي “نور على نور” إخراج “كريستان سوهر”
السبت 23 فيفري 2024:
الفيلم المغربي “فوق الخيط” إخراج “ايفان بوكارا”
الفيلم الكونغولي “ماما كولونال” إخراج “ديودوني حمادي”

الأحد 25 فيفري 2024:
الفيلم الأرميني الفرنسي “تونراتوم، تاريخ أرمينا كما ترويه النساء” إخراج “اينا مخيتاريان” .

يشار أن هذه الدورة من المهرجان ستشهد تنظيم سلسلة ورشات في الكتابة الوثائقية والتحليل السينمائي لمجموعة من الطلبة، وتُعتبر هذه الورشات فرصة للنقاش حول المشاريع التي سيُقدمها المشاركون والمشاركات بتأطير من المختصين في السينما الوثائقية والاثنوغرافية. وتمت برمجة “ماستركلاس” كفعالية مفتوحة للعموم يوم السبت 24 فيفري 2024، ابتداءً من الساعة الثالثة مساءً، وسيشرف عليها المخرج “ايفان بوكارا”، صاحب فيلم “pastorales électriques”. تعتبر هذه فرصة للتعرف على مسيرته المهنية وتجاربه السينمائية.