You are currently viewing جبل سمامة في تجربة سينمائية: إقامة وثائقية تستعرض جمال وتراث المنطقة

جبل سمامة في تجربة سينمائية: إقامة وثائقية تستعرض جمال وتراث المنطقة

يشهد المركز الثقافي للفنون والحرف في جبل سمامة نشاطًا متواصلا، حيث يتم تنظيم مشاريع متنوعة، مع التركيز على اكتساب المعرفة الجديدة.
وبجانب الورش الفنية التي تهدف إلى تعزيز التنوع البيئي والحياة البرية في المنطقة، يوجه المركز تركيزه حول المجال السمعي البصري. وذلك من خلال تنظيم “إقامة وثائقية” تمتد في الفترة ما بين 24 و28 جانفي 2024. والتي تهدف بالأساس إلى انتاج أفلام وثائقية تسلط الضوء على قضايا المنطقة وتبرز مزاياها.

يأتي هذا المشروع ضمن برنامج “تاسير: مواهب – فنون – إبداع – شمول – بحث”، وهو مبادرة من جمعية AMVI بدعم من التعاون السويسري عبر سفارة سويسرا في تونس.

تنظم هذه الإقامة تحت تأطير “فاطمة شريف” و”اقبال زليلة” ، ويذكر أنه تم إطلاقها بالتزامن مع ورشة “الصورة والضوء” بإدارة “عماد العيساوي”.
وقد تم اختيار المشاركين بناء على دعوة للتقديم في بداية عام 2024، التي استهدفت صانعي أفلام وثائقية من المنطقة، وشبان يحلمون بإنتاج وثائقي ويحتاجون إلى التوجيه.
ستمكن هذه الإقامة، المشاركين من اكتساب أساسيات كتابة السيناريو. ومن المقرر الإعلان عن المرحلة الثانية من المشروع في الأيام القادمة.
تتراوح مواضيع السيناريوهات بين الحياة الريفية وفناني وحرفيات المنطقة وغيرها من المواضيع، وفقا لتصريح المدير الفني للمركز “عدنان الهلالي”.

يشار إلى أن هذا المركز الثقافي الخاص تم افتتاحه في أكتوبر 2018 بهدف تعزيز الفنون والحرف في المنطقة الجبلية، مع التركيز على التراث المحلي والثقافة الجبلية لدعم التنمية المستدامة في تونس والحد من ظاهرة هجرة الشباب.