You are currently viewing تزامنا مع انطلاقه…تعرفوا على الحضور العربي في مهرجان برلين السينمائي الدولي

تزامنا مع انطلاقه…تعرفوا على الحضور العربي في مهرجان برلين السينمائي الدولي

تنطلق اليوم الخميس فعاليات الدورة الـ74 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، وتتسم هذه الدورة بمشاركة مميزة للسينما العربية. يشارك في المسابقة الرسمية، فيلم “ماء العين” للمخرجة التونسية الكندية ميريام جوبور، وكذلك فيلم “شاي أسود” للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

فيما يعرض فيلم “Diaries from Lebanon” للمخرجة اللبنانية مريم الحاج في قسم البانوراما، حيث ينافس على جوائز الأفلام الوثائقية. ويشارك المخرج الجزائري عبدالنور زحزاح في المنتدى بفيلمه “وقائع حقيقية حدثت في القرن الماضي بمستشفى الطب النفسي بالبليدة”.

تحضر المخرجة الفلسطينية الأردنية “دينا ناصر” في مسابقة “Kplus Generation” بفيلمها القصير “سكون”، بمشاركة إنتاجية مصرية. ويعرض الفيلم الفلسطيني “No Other Land” للمخرج “باسل عدرا” في قسم البانوراما، حيث يتنافس على جائزة الفيلم الوثائقي بشراكة نرويجية في الإنتاج.

يشهد “البرلينال” أيضا العرض العالمي الأول للفيلم الأردني “The Strangers Case”.
في لجان التحكيم، يشارك المخرج والمنتج السوداني “أمجد أبو العلاء” في مسابقة “جينيريشن” لأفلام الشباب، بينما يشارك المخرج العراقي الفرنسي عباس فاضل في مسابقة الأفلام الوثائقية. وتدعم مؤسسة الدوحة للأفلام فيلمي “إلى من أنتمي” و”شامبالا” المشاركان في المسابقة الرسمية للمهرجان.