You are currently viewing تأسيس مجمع لتوحيد القطاع السينمائي في تونس… هل السينما نحو تحول استراتيجي؟

تأسيس مجمع لتوحيد القطاع السينمائي في تونس… هل السينما نحو تحول استراتيجي؟

تم أمس الاثنين 22 مارس 2024، تأسيس المجمع المهني الوطني للصناعة السينمائية في تونس بحضور رئيس منظمة الأعراف كونكت، السيد اصلان برجب، في خطوة مهمة نحو تعزيز صناعة السينما في البلاد.
تأسيس
تم أمس الاثنين 22 افريل 2024 تأسيس المجمع المهني الوطني للصناعة السينمائية وذلك بحضور رئيس منظمة الأعراف كونكت ، السيد اصلان برجب.
وقد تم خلال الجلسة انتخاب المكتب التنفيذي للمجمع المهني، حيث تضمن تشكيلة الشخصيات المؤهلة والملتزمة بأهداف تطوير القطاع السينمائي وهي على النحو التالي:

رئيس: محمد علي بن حمراء

نائب أول للرئيس مكلف بالمنتجين السينمائيين: عماد مرزوق

نائب ثاني للرئيس مكلّف بمستغلي القاعات السينمائية: ضياء الفالحي

نائب رئيس مكلف بشركات التوزيع و منصات البث : مجدي حسيني

نائب رئيس مكلف بالمخرجين المنتجين : هيفل بن يوسف

نائب رئيس مكلف بالخدمات الإنتاجية : احسان دبيش

أمين مال: احمد الكافي
اعضاء :

إسكندر النعاس

أنيس العبسي

تتمثل أهم أهداف المجمع في توحيد القطاع السينمائي بمختلف اختصاصاته، وذلك من خلال التنسيق مع سلطة الإشراف وضمان حسن تمثيلية مهنيي الصناعة في الهيئات الرئيسية. كما يسعى المجمع إلى دعم المسار الإصلاحي للقطاع وتوفير الدعم والمساندة لتمرير مقترح قانون الصناعة السينمائية في البرلمان.

بجانب ذلك، يعمل المجمع على اقتراح مشاريع نصوص ترتيبية جديدة وآليات بديلة لتطوير عمل المركز الوطني للسينما والصورة، وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها. ويهدف أيضا إلى وضع خطة عمل متكاملة تشمل امتيازات جبائية وتسهيلات ديوانية لفائدة القطاع السينمائي، بالإضافة إلى دراسة وتقديم مقترحات عملية تسهل إجراءات الحصول على التمويل البنكي في المجال السينمائي.

تعتبر هذه الخطوات المهمة تحولا استراتيجيا يعزز دور السينما في تونس كعنصر محوري في التنمية الاقتصادية والثقافية، وتفتح آفاقا واسعة أمام الصناعة السينمائية المحلية للمساهمة بشكل أكبر في النهضة والازدهار الوطني.