You are currently viewing الجائزة الكبرى من نصيب “مجنون”… تفاصيل الأفلام المتوجة في الفجر السينمائي

الجائزة الكبرى من نصيب “مجنون”… تفاصيل الأفلام المتوجة في الفجر السينمائي

اختتم مهرجان الفجر السينمائي الدولي دورته الثانية والأربعين، كاشفا عن قائمة الأفلام المتوجة. حيث فاز فيلم “مجنون” بجائزة كريستال سيمورج لأفضل فيلم. العمل من إخراج مهدي شامحمدي وإنتاج منظمة أوج للفنون والإعلام، ويركز على حياة اللواء الشهيد مهدي زين الدين، أحد أبرز شهداء إيران في الحرب الإيرانية العراقية.
كما تحصل الفيلم أيضا على جوائز أخرى، من بينها جائزة أفضل ملحن للمايسترو ماجد انتظامي وجوائز أفضل ممثل وممثلة مساعدة لبهزاد خلج وشبنام قرباني.

وفاز فيلم “صباح الإعدام، The Morning of The Execution”،
وفاز “بهروز أفخمي” بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه “صباح الإعدام”. يستكشف الفيلم اللحظات الأخيرة للطيب الحاج رضائي وإسماعيل رضائي بعد انتفاضة 1963.

وحازت “مارال بني آدم” على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “بارفين” الذي يسرد قصة حياة الشاعرة “بارفين اعتصامي”.
فيما يخص الجوائز الفنية، فقد حصل “كوهيار كلاري” على جائزة أفضل مصور سينمائي، وفاز “كامياب أمين عشايري” و”مهرنوش بياني” بجوائز أفضل تصميم وأزياء.

يعد فيلم “برويز خان” الفائز بجائزة أفضل فيلم أول في قسم التوقعات الجديدة، في حين فاز جواد عزتي بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه “Blood Alligator”.

في القسم الدولي، فاز فيلم “دروس بلاجا، Blaga’s Lessons” من بلغاريا بجائزة أفضل عمل سينمائي. وكرم المهرجان أيضا “أليخاندرو روخاس” و”خوان سيباستيان فاسكيز” من إسبانيا بجائزة أفضل مخرج عن فيلمهما “عند الدخول، Upon Entry”.

بالإضافة إلى تتويج المخرج الإيطالي “أليساندرو بارداني” بجائزة كريستال سيمورج لأفضل سيناريو عن فيلمه “أفضل قرن في حياتي، The Best Century of My Life”.

وختم المهرجان بتكريم فيلم “Mighty Afarin: In Time of Flood” بجائزة المساهمة الفنية المتميزة، وهو فيلم مشترك بين اليونان وبنغلاديش.