You are currently viewing أمين أسامة: “نسعى لتوسيع دائرة الشراكات والتنويع في محاور المسابقات في الدورة القادمة من أيام قنا السينمائية”

أمين أسامة: “نسعى لتوسيع دائرة الشراكات والتنويع في محاور المسابقات في الدورة القادمة من أيام قنا السينمائية”

أعلن المنسق العام لأيام قنا السينمائية “أمين أسامة”، في حوار خاص لمجلة “سكرين عربية”، أن إدارة المهرجان تسعى لتوسيع دائرة الشراكات خلال الدورة القادمة مع الحرص على تنويع محاور المسابقات.
وفي الإشارة إلى هذه الدورة التأسيسية، أوضح أنها من تنظيمه رفقة اثنين من صناع الأفلام، وهما كل من معتز القاضي وبيمين سمير.

وفي ذات السياق، نفى “أسامة” وجود تظاهرات ثقافية تهتم بأفلام الجنوب بشكل خاص في الحقل السينمائي المصري، مشيرا إلى عجز العديد من صناع السينما من الصعيد عن عرض أعمالهم ومشاركتها مع الجماهير. وأوضح أن “ايام قنا السينمائية” تعتبر فرصة هامة لهذه الفئة المهمشة والتي من شأنها أن تشجعهم على مواصلة تجارب سينمائية أخرى.

أمين أسامة: “أيام قنا السينمائية تهدف للنهوض بالقطاع الثقافي ككل في الصعيد المصري”

في حوار خاص لمجلة “سكرين عربية”

كما كشف أمين أسامة عن تفاصيل ورشات المهرجان، والتي تتمثل في ورشة “إعداد ممثل” و”الإخراج السينمائي” والتي ستضم كل منها حوالي ب 15 شخصا.
أما بخصوص الندوات، فأوضح انه من المقرر اقامة ندوة صحفية حول إنجازات السينمائي الراحل يوسف جوهر، بالإضافة إلى جلسة حوارية تتناول تاريخ السينما.
وعن تكريم السيناريست الراحل “يوسف جوهر”، أوضح “أمين” أن هذا الاختيار جاء بناء على أنه أصيل مدينة قوص، وأن كافة أهالي المنطقة يفخرون بكونه تحدى عديد الصعاب والعقبات ليتمكن من توفير ارث سينمائي هام مثل دعاء الكروان وغيره من الأعمال.

أمين أسامة: “تحمل هذه الدورة التأسيسية إسم السيناريست الكبير “يوسف جوهر” الذي ترك ارثا سينمائيا متميزا”

في حوار خاص لمجلة “سكرين عربية”

وفي سياق آخر، تحدث المنسق العام للمهرجان عن اختيار محاور المسابقات، مؤكدا أنه من الجيد أن تكون هناك مسابقة خاصة بأفلام التراث، لأن منطقة “قنا” معروفة بالحرف اليدوية والتراثية مثل صناعة الفخار. وأشار إلى أهمية تسليط الضوء على هذه الأعمال لدعم اقتصاد المنطقة. كما أكد على أهمية مناقشة قضايا البيئة من خلال مسابقة أفلام البيئة لنشر الوعي بضرور الحفاظ على المحيط البيئي.
أما مسابقة أفلام المرأة، فأوضح أنها تهدف في الأساس للتوعية بقضايا النساء والتحديات التي تواجهها من تحرش وعدم مساواة وتنكيل بحقوقهن.

أمين أسامة: “البيئة والمرأة والتراث”، هي محاور تؤثث مسابقات المهرجان وتعبر عن هوية مدينة “قنا”.

في حوار خاص لمجلة “سكرين عربية”

وفي حديثه عن قريته، أكد “أسامة” أنه أصيل مدينة “قوص” التي تفتقر إلى دور سينما، مشيرا إلى أن العديد من المناطق في الجنوب المصري تواجه نفس المصير.
يذكر أن الدورة الأولى “لأيام قنا السينمائية” تنتظم من 25 إلى 28 فيفري 2024 بمشاركة 20 فيلما قصير