You are currently viewing يفتتح فعالياته الليلة: أبرز تفاصيل مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

يفتتح فعالياته الليلة: أبرز تفاصيل مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير هو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، ويقام بدعم من وزارة الثقافة، هيئة تنشيط السياحة، وزارة الشباب والرياضة.وتنافس الأفلام في 5 مسابقات، وهي المسابقة الروائية الدولية، المسابقة الوثائقية الدولية، مسابقة التحريك الدولية (الأنيمشن )، مسابقة الفيلم العربي، مسابقة أفلام الطلبة، إلى جانب القسم الرسمي خارج المسابقة.ويشارك في المهرجان 80 فيلما من 46 دولة أبرزها مصر والسعودية والأردن، والكويت، والمكسيك والبرازيل، وبولندا وفرنسا، والأرجنتين، والصين وغيرهم، من بينها 17 فيلما تعرض عالميا لأول مرة، و20 فيلما تعرض في أفريقيا والشرق الأوسط للمرة الأولى.

لجان التحكيم

تضم لجنة التحكيم الدولية، كل من المخرجة المصرية ساندرا نشأت، المخرجة والمنتجة المغربية مليكة  ماء العينين، الناقد الإيطالي ماسيمو ليتشي، منسقة المناظر ومديرة التسويق السينمائي بجنوب أفريقيا وكندا فالما فاف، والمونتيرة والممثلة المصرية دعاء عريقات.

وتمنح اللجة جائزة مالية 500 دولار لأفضل فيلم في المسابقات الدولية الثلاثة، الروائية والوثائقية والتحريك، وتقدم برعاية الدكتور يوسف العميري، رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية ورئيس مجلس إدارة جمعية خليجيون في حب مصر.

لجنة تحكيم المسابقة العربية وأفلام الطلبة، ومسابقة أفلام الطلبة، تضم كل من الممثلة المصرية سامية أسعد، والمخرج التونسي يونس بن حجرية، الناقد الموسيقي المصري د.وليد شوشه،الإعلامية المصرية  رجاء الغمراوي، المنتج والإعلامي السعودي خالد المجرشي.


وتتشكل لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين من زين العابدين خيري، محمد كمال، وضحى الورداني، وتمنح جائزة سمير فريد، بالإضافة إلى جائزة شريف حتاتة المقدمة من أرملته الناقدة أمل الجمل، وهي جائزة مالية 10 ألاف جنيه تمنح لأفضل فيلم مصري.

المكرمين :سماء إبراهيم ومنفذ الملابس رفعت عبد الحكيم والناقد سامر حلمي

يشهد حفل افتتاح الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، التي تنطلق فعالياته غدا الخميس، وتستمر في الفترة من 16 حتى 22 فبراير الجاري، تكريم عدد من الأسماء المؤثرة في صناعة السينما.

وتتسلم الممثلة المصرية سماء إبراهيم، درع هيباتيا الذهبي في حفل افتتاح الدورة التاسعة تكريما لعطاءها المستمر على مدار مشوارها الفني ودعمها للأفلام القصيرة.

سماء إبراهيم هي فنانة من مواليد الإسكندرية، تخرجت من كلية الفنون الجميلة قسم تصوير ، حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، ودخلت مجال التمثيل من بوابة المسرح حتى تألقت مؤخرا في العديد من الأعمال التلفزيونية، أبرزها مسلسلات، طايع، ما وراء الطبيعة، موضوع عائلي، وغيرهم.

الممثلة المصرية سماء إبراهيم

كما يمنح مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، درع هيباتيا الذهبي لمنفذ الملابس السينمائي رفعت عبد الحكيم تقديرا على مساهماته الكبيرة في دعم صناع السينما المصرية بشكل عام و الأفلام القصيرة بشكل خاص.

رفعت عبد الحكيم هو منفذ ملابس سينمائي مصري شهير، بدأ حياته العملية بفيلم الوزير جاي عام 1986، ومن أشهر أعماله ( الفيل الأزرق – ميدو مشاكل – محامي خلع – أصحاب ولا بيزنس – أحلى الأوقات) وغيرهم.

منفذ الملابس السينمائي رفعت عبد الحكيم

ويمنح المهرجان الفنان محمد مصطفى تكريما خاصا، عن مسيرته السينمائية في الإسكندرية، حيث تولي إدارة نادي السينما بالجيزويت الإسكندرية، وإدارة نادي السينما بمركز الحرية للابداع بالاسكندرية عام 2002 م ، وتولى إدارة نادي السينما بجمعية محبي الفنان محمد شاكر.