You are currently viewing مهرجان “ريل فلسطين” يعود من جديد في سينما عقيل

مهرجان “ريل فلسطين” يعود من جديد في سينما عقيل

كشفت قاعة سينما عقيل بدبي عن استعدادها لاستضافة الدورة العاشرة من مهرجان ريل فلسطين التي من المقرر أن تقام من 26 جانفي إلى 4 فيفري 2024.

سيتضمن الحدث السنوي عروضًا لأفلام طويلة وأفلام قصيرة من إخراج مخرجين من فلسطين والعالم العربي. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن الحضور من التفاعل مع صناع الأفلام المشاركين من خلال جلسات حوارية، وورشات متنوعة سيتم الإعلان عنها قريبًا.
ستشهد السنة العاشرة عودة سوق “ريل فلسطين”، الذي سيعرض منتجات الأعمال التجارية الفلسطينية التي تشترك في مجال الحرف اليدوية والفنون، والتوابل الحرفية والمأكولات.

تأسس مهرجان “ريل فلسطين” من قبل مجموعة من الأصدقاء في دبي في عام 2014، وهو منظمة غير ربحية تعتمد على التطوع، أطلقت أول مهرجان فعّال لها في جانفي 2015.
ويأتي هذا الحدث كوسيلة لتسليط الضوء على الثقافة الفلسطينية من خلال السينما. وقد تمكن المهرجان خلال العقد الماضي، من أن يكون منصة محلية لعدة أفلام فلسطينية حائزة على جوائز عالمية.
في العام الماضي، قدم فيلم “حمى البحر المتوسط” للمخرجة مهى حاج، الذي فاز بجائزة أفضل سيناريو في فئة “Un Certain Regard” في مهرجان كان السينمائي لعام 2022. وكذلك فيلم “Foragers” للمخرجة جمانة منا، الفائز بجائزة “Green Dox” في مهرجان دوكوفست الدولي للوثائق والأفلام القصيرة، بالإضافة إلى الفائز بالإشادة الخاصة بجائزة “Harrell” لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كامدن الدولي للأفلام عام 2022.
شهدت فعالية العام الماضي أيضًا تكريمًا لميشال خليفي، وهو منار في السينما الفلسطينية، حيث تم عرض العديد من أعماله، بما في ذلك “Wedding in Galilee” و “Fertile Memory” و ” حكاية الجواهر الثلاث ” لميشيل خليفي، وهو أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في قطاع غزة.