You are currently viewing من هي المرأة بطلة المعلقة الرسمية للدورة 34 لأيام قرطاج السينمائية؟

من هي المرأة بطلة المعلقة الرسمية للدورة 34 لأيام قرطاج السينمائية؟

كشفت إدارة أيام قرطاج السينمائية عن المعلقة الرسمية لدورتها ال34 والتي تؤثثها شخصية “هايدي تامزالي”. ومن المقرر أن تحتفي هذه الدورة التي ستقام في الفترة ما بين 28 أكتوبر و4 نوفمبر 2023 بمئوية السينما التونسية. 

“هايدي تمزالي”هي  ابنة رائد السينما التونسية  المخرج “ألبار سمامة شكلي” ولدت في 23 أوت 1906. وهي أول ممثلة وكاتبة سيناريو ومركبة أفلام  في تاريخ البلاد التونسية وفي العالم العربي.

شاركت في بطولة أول فيلم تونسي قصير بعنوان “زهرة” من إخراج أبيها في عام 1922. وهو عمل  يسرد قصة فتاة فرنسية تسقط من الطائرة ليتم انقاذها من قبل سكان قرية تونسية فتكتشف من ذلك الحياة البدوية.

 وقد مثل هذا الفيلم وسيلة للتعريف بالقدرات التمثيلية لهايدي فقد شاركت بعد ذلك في عمل للمخرج الأمريكي “انغرام” بعنوان “العربي”. وهو ذات المخرج الذي طلب أعجب بجمالها وموهبتها فطلب منها السفر الى هوليوود لكن حال رفض والدها دون ذلك.

وفي عام 1924 يعود “سمامة شكلي” ليكشف عن أول فيلم طويل له بعنوان “عين الغزال” من بطولة “هايدي”. 

وقد مثلت “تمزال” رمزا للثورة على الذكورية واحتكار الرجال لمجال الفن السابع لتساهم في فتح الطريق الى عديد المواهب الأنثوية الأخرى في عالم السينما. 

بعد زواجها من جزائري، تفرغت “هايدي” للكتابة، حيث كان لها عمود أسبوعي في الجريدة التونسية “la presse”. وتوفيت في عام 1998 عن عمر يناهز 92 سنة.