You are currently viewing من بينهم “محمود بن محمود”: الأقصر للسينما الأفريقية يكشف عن المكرمين في دورته ال13

من بينهم “محمود بن محمود”: الأقصر للسينما الأفريقية يكشف عن المكرمين في دورته ال13

أعلن رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية “سيد فؤاد” عن أسماء المكرمين في الدروة القادمة للمهرجان والتي من المقرر أن تقام في الفترة ما بين 9 و15 فيفري 2024.
وتأتي على رأس قائمة التكريمات الممثلة “كيتا يارا” من بوركينافاسو، وذلك لما قدمته من مسيرة زاخرة بالنجاحات.

بدأت “كيتا يارا” مسيرتها السينمائية بدور بطولة في فيلم “ساراونيا” أين جسدت شخصية الملكة التي تحمل نفس اسم الفيلم.
وقد فازت عن هذا الدور بالعديد من الجوائز، وبعد ذلك ظهرت في حوالي 30 فيلمًا بما في ذلك فيلم Haramuya عام 1995، وفيلم The Three Lascars عام 2018.

كما سيكرم المهرجان في دورته الثالثة عشرة المنتج والموزع المصري جابي خوري لإنجازاته في صناعة السينما المصرية على مدى تاريخ طويل، وارتباط اسمه بأفلام المخرج الكبير يوسف شاهين ومن أشهرها “المصير”، و”المهاجر”، و”الآخر” و”سكوت هنصور”، والعديد من الأعمال الأخرى.

هذا وسيتم تكريم المخرج والمنتج التونسي “محمود بن محمود” الذي أضافت أعماله الكثير للسينما التونسية والأفريقية، حسب تعبير مديرة المهرجان “عزة الحسيني”.
أخرج “بن محمود” العديد من الأعمال الفنية، من بينها فيلم “شيشخان” و “قيلولات متفجرة” وآخرها فيلم “فتوى”.

يذكر أن الدورة الثالثة عشرة من المهرجان تحمل اسم المخرج الكبير خيري بشارة، أحد مؤسسي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية، وذلك لما قدمه من أفلام سينمائية روائية وتسجيلية مميزة تحمل أسلوبه الخاص في تقديم هموم وأحلام الإنسان المصري البسيط، وشكلت أعماله إضافة كبيرة وجزءا مهم من تاريخ السينما المصرية.