You are currently viewing من بينهم عمل فلسطيني: 5 أفلام عربية ترصد أزمات الشرق الأوسط في برلين السينمائي

من بينهم عمل فلسطيني: 5 أفلام عربية ترصد أزمات الشرق الأوسط في برلين السينمائي

كشفت الدورة الرابعة والسبعون لمهرجان برلين السينمائي، اليوم الأربعاء عن الأفلام المشاركة في برامجها الجانبية “بانوراما” و”الجيل” و”المنتدى”، حيث وقع الاختيار على مجموعة من الأفلام العربية التي تنقل ببراعة صراعات وأزمات منطقة الشرق الأوسط، وهي كالتالي:
“فانون” – المخرج: عبد النور زحزاح
يستند الفيلم الجزائري إلى وقائع حقيقية في مستشفى الطب النفسي بالبليدة، يركز على المفكر الفرنسي فرانز فانون ومواقفه المعادية للاستعمار الفرنسي في الجزائر.

“مذكرات من لبنان” – المخرجة: مريم الحاج
يتبع الفيلم ثلاثة أجيال في مواجهتهم للفساد السياسي في لبنان، مسلطًا الضوء على التحديات الراهنة في البلاد.

“تابوت الحب المخمور” – المخرجان: جوانا حاجي توما، وخليل جريج
يسلط الفيلم اللبناني الضوء على انقطاع التيار الكهربائي في لبنان، حيث يجد زوار المتحف أنفسهم مضطرين لاستخدام هواتفهم المحمولة داخل المتحف.

“لا أرض أخرى” – المخرجون: باسل عدرا، وحمدان بلال، ويوفال أبراهام، وراشيل سزور
يسلط الفيلم الضوء على التهجير القسري للفلسطينيين على يد السلطات الإسرائيلية، مستعرضًا تحديات منطقة “مسافر يطا” في جنوب الضفة الغربية.

“سكون” – المخرجة: دينا ناصر
يقدم الفيلم القصير الإنتاج المصري الأردني الذي يتناول قصة هند لاعبة الكاراتيه الشابة التي تواجه صعوبات في السمع وتتعرض لسلوك سيء في مركز التدريب، مما يجعل العالم أمامها مشوهًا، فتحاول استعادة قوتها مرة أخرى.

تكتمل بذلك قائمة الأفلام المشاركة في مهرجان برلين السينمائي 2024، حيث تجسد هذه الأعمال مجموعة متنوعة من التجارب والقضايا التي تلقي الضوء على التحديات والتغيرات في منطقة الشرق الأوسط.
تشكل هذه الأفلام مشاركة قوية في المهرجان، حيث تقدم رؤى فنية عميقة تلقي الضوء على الواقع المعقد للمنطقة.