You are currently viewing “ماشية لجهنم”: قراءة فلسفية للوجود الإنساني تعرض عبر منصة شاهد

“ماشية لجهنم”: قراءة فلسفية للوجود الإنساني تعرض عبر منصة شاهد

أعلنت منصة “شاهد عن استعدادها لعرض الفيلم الروائي التونسي “ماشية لجهنم” للمخرجة “أسمهان الأحمر” بداية من 11 جانفي 2024.
في هذا الفيلم، تقدم المخرجة “أسمهان الأحمر” قراءة فلسفية عميقة للوجود الإنساني، ملامسة قضايا حيوية تتناولها السينما بشكل مميز. يثير العمل مجموعة من التساؤلات العميقة حول فلسفة الحياة والموت.
تسلط “الأحمر” الأضواء بطريقة فنية استثنائية على مفهوم الحرية وحق الفرد في اختيار مصيره بنفسه، متحدية التقاليد والعادات التي تحجب طريق الفرد نحو التميز والحرية الحقيقية.
تحضر الشخصية الرئيسية في الفيلم، “نجاة”، كرمز للاختيار الشجاع والمتمرد على المألوف، إذ اختارت اللجوء إلى قبرها في عمق البحر بدلاً من الدفن التقليدي. يبرر هذا الاختيار بحب “نجاة” الشديد للبحر منذ طفولتها وحلمها في أن تكون عروس بحر.

يستفز الفيلم عقول المشاهدين، ويجبرهم على تأمل يوم جنازتهم ويطرح تساؤلات جوهرية حول قدرة الإنسان على اختيار مصيره بعد الموت….هل يمكن للإنسان حقا أن يصنع لنفسه قبرا يختاره؟ لماذا ندفن تحت الأرض ونكون طعاما للديدان، ولا نحلق بدلا من ذلك في السماء أو نغوص في أعماق البحار وتعاشر أرواحنا الأمواج؟

الموت في الفيلم لا يكون نهاية حزينة، بل يتحول إلى عرس مليء بالألوان والموسيقى، مظهر آخر من مظاهر الحياة. يبرز “ماشية لجهنم” دور الفن في تحفيز ثورة فكرية وإيقاظ الوعي حول قضايا إنسانية أساسية.