You are currently viewing ليلى بالرحومة «أشكر مهرجان أسوان…وهذا الإصدار الرابع لكتاب صورة المرأة في السينما العربية”

ليلى بالرحومة «أشكر مهرجان أسوان…وهذا الإصدار الرابع لكتاب صورة المرأة في السينما العربية”

  • Post category:أخبار

عبرت الناقدة السينمائية الدكتورة ليلى بالرحومة في تصريح خاص لمجلة سكرين عربية عن شكرها لمهرجان أسوان لدعمه المتواصل لسينما المرأة،  مشيرة إلى أن التقرير الذي صدر خلال الندوة التي عقدتها إدارة المهرجان،أمس 8 مارس 2023، حول “صورة المرأة في السينما العربية”، يعتبر الإصدار الثالث من نوعه والذي شاركت في إعداده رفقة 15 ناقدا سينمائيا من الوطن العربي.
وأضافت ليلى بالرحومة أن كل إصدار من الكتاب يرصد أفلاما جديدة وقضايا مهمة تناولتها السينما العربية

الدكتورة ليلى بالرحومة: «مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يوثق لصورة المرأة في السينما خاصة أن هناك بعض الدول ظروفها السياسية والاقتصادية أثرت على إنتاجها السينمائي»

تصريح خاص لمجلة سكرين عربية

وجاء تقرير بالرحومة حول سينما المرأة في تونس تحت عنوان: “السينما التونسية تنفرد بوجود تيار نسوي قادر على كسر التابوهات”.

حيث رشحت فيلم “تحت الشجرة” للمخرجة “أريج السحيري” كأفضل فيلم عربي قدم صورة جيدة عن المرأة.وأشارت أن أريج قدمت تكريما بصورة غير مباشرة للمرأة الريفية الكادحة من خلال فيلمها.

كما تناولت بالرحومة في هذا التقرير، فيلم قدر للمخرجة إيمان بن حسين معبرة أنه يكشف عن المشاكل النفسية للمراهقين والأطفال التي تساهم في انتاج كهل عنيف ومكبوت.

الدكتورة ليلى بالرحومة: «قمنا بتقديم تقرير عن صورة المرأة في السينما العربية بمشاركة أكثر من 15 ناقدًا وناقدة من مصر والوطن العربي، تونس والجزائر والكويت واليمن والعديد من البلدان، وحرصنا علي أن يكون من يكتب التقرير من نفس الدولة حتي تكون الصورة موضوعية وبعيدة عن أي أغراض»

تصريح خاص لمجلة سكرين عربية

وقالت ليلى بالرحومة أيضا أن السينما التونسية تنفرد بوجود تيار نسوي قادر على كسر القيود الإجتماعية والتابوهات المجتمعية.