You are currently viewing كروكا : عن التحرر من القيود وأصحاب النفوذ

كروكا : عن التحرر من القيود وأصحاب النفوذ

  • Post category:سينما

من منا لم يقرأ قصة المرآة التي تظهر حقيقة الشخصيات الواقفة أمامها و تزيل الحجاب عن قبحها الداخلي, فيغتاظ منها أصحاب المال و القوة و النفوذ الذين يعتقدون أن بما لديهم من قوة يمكن لهم أن يسيروا العالم كما يشاءون .

عادت لمخيلتي هذه القصة عند مشاهدة فيلم ” كروكا”- ضمن برمجة مهرجان عمان السينمائي الدولي – للمخرج الأردني سامر بطيخي الذي عرفته من خلال فيلم ” عرنوس” بطولة صبا مبارك والذي قدم خلاله قصة طريفة بنسق مميز و صورة مبهرة وإخراج جميل.

سامر بطيخي – مخرج الفيلم

كروكا الذي نجح في 15 دقيقة أن يصف الصراع الذي يعيشه الفنان مع أصحاب الجاه والنفوذ باختلاف أشكالهم و الذي صورهم  بأصحاب “البدل البنية” و لكل واحد منا أناس أو جهات يمكن لها أن تحل محل هذه البدل. فمن قصة بسيطة تدور حول فرقة مسرحية  مهددة ببيع مسرحها إلى ” السيد أمين” رئيس جماعة البدل البنية”,شاهدنا كيف استعملوا المسرح للمقاومة و التصدي لمحاولات هيمنة هذه الجماعة التي اشترت كل مسارح المنطقة في رغبة منها لتوحيد الخطاب وصنع قوالب جاهزة للجميع.فوجدنا أعضاء الفرقة المسرحية يستعملون مهاراتهم لكشف بشاعة وحقيقة الجالسين أمامهم في الصفوف الأمامية.

“كروكا” هو فيلم صالح لكل زمان و مكان , فهو يعبر عن تحديات نعيشها اليوم و عاشوها الأجيال السابقة و ستحاكي قصص الجيل القادم, وبذكاء لم يظهر الفيلم أي مؤشر لتاريخ أو حتى التوقيت بالإضافة غياب أي مؤشر على أي منطقة أو بلد انطلاقا من اختياره اللون “البني”  فإن  شاهدت الفيلم بالترجمة فقط فلن تعرف إن كان فيلما من عربيا أو من أي دولة في العالم.

هذه المرة أتى ” كروكا” بصورة مغايرة و طريقة إخراجية مختلفة عن العمل السابق للبطيخي, ليكشف لنا أننا أمام مخرج “متلوّن” اتخذ الكوميديا السوداء مرادا ليقدمها في كل مرة بأسلوب مختلف ومتجدد.

ويذكر أن الفيلم تم عرضه ضمن برنامج الأفلام الأردنية في مهرجان عمان السينمائي الدولي والذي يتواصل إلى يوم 22 أوت 2023 و يقدم 56 فيلما من 19 دولة.