You are currently viewing في ذكرى وفاته: تعرفوا على أعمال أحمد زكي التي صنفت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري

في ذكرى وفاته: تعرفوا على أعمال أحمد زكي التي صنفت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري

تحل اليوم 27 مارس، الذكرى السنوية لوفاة النمر الأسود، الممثل المصري الراحل “أحمد زكي”، الذي قدم تجارب فنية رائعة طوال مسيرته الفنية. بدأت مسيرته السينمائية في الستينيات، حيث قدم دوره الأول في فيلم “ولدي” عام 1972.
استغل أحمد زكي موهبته ليحقق نجاحا باهرا في أهم الأعمال السينمائية، ليتم تصنيف ستة منها ضمن قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهي كالتالي:

فيلم “البريء”:
في عام 1986، قام أحمد زكى بتأدية دور أحمد سبع الليل في فيلم “البريء”، الذي قام بإخراجه عاطف الطيب، وتأليفه وحيد حامد. وشارك في بطولة الفيلم كل من محمود عبدالعزيز، وممدوح عبدالعليم، وصلاح قابيل، وجميل راتب، وإلهام شاهين.

فيلم “زوجة رجل مهم”:
بعد ذلك، في عام 1988، قدم أحمد زكي دورا رائعا في فيلم “زوجة رجل مهم”، تحت إخراج محمد خان وتأليف رؤوف توفيق. شارك في بطولة الفيلم إلى جانب زكى كل من ميرفت أمين، وحسن حسني، وزيزي مصطفى، وعلي الغندور.

فيلم “أبناء الصمت”:
في عام 1974، قام أحمد زكي بتجسيد دور في فيلم “أبناء الصمت”، إخراج محمد راضي، وسيناريو وحوار مجيد طوبيا. شارك في بطولة الفيلم كل من محمود مرسي، ونور الشريف، وميرفت أمين، ومديحة كامل.

فيلم “إسكندرية ليه”:
في عام 1979، شارك أحمد زكي في فيلم “إسكندرية ليه” للمخرج يوسف شاهين. يعتبر هذا الفيلم جزء من سلسلة أفلام تناول فيها شاهين سيرته الذاتية. كتب السيناريو والحوار محسن زايد، وشارك في بطولته نجلاء فتحي، وفريد شوقى، وعزت العلايلي، ومحسن محي الدين، ومحسنة توفيق، ومحمود المليجي، وليلى فوزي، ويوسف وهبي، ويحيى شاهين.

فيلم “الحب فوق هضبة الهرم”:
وهو فيلم للمخرج عاطف الطيب، الذي تم إنتاجه عام 1988، وهو سيناريو وحوار مصطفى محرم، ومأخوذ عن قصة الأديب نجيب محفوظ.

فيلم “أحلام هند وكاميليا”:
كما نجح أحمد زكي في تقديم أداء مميز في فيلم “أحلام هند وكاميليا” عام 1988، إخراج محمد خان.

من خلال هذه الأعمال، استطاع أحمد زكي أن يقدم تجارب فنية متنوعة ومميزة، مما جعله من بين أبرز نجوم السينما المصرية. رحيله كان خسارة كبيرة لعالم الفن، إلا أن إرثه الفني سيظل حيا ومتألقا، حيث سيظل يلهم ويشد الأجيال الجديدة من الفنانين والممثلين.