You are currently viewing في ذكرى وفاته… أسرار أفلام محمد خان المصنفة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم عربي

في ذكرى وفاته… أسرار أفلام محمد خان المصنفة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم عربي

يحل اليوم الإربعاء 26 جويلية، ذكرى وفاة مخرج السينما الواقعية المصرية “محمد خان” والذي غادرنا في عام 2016، تاركا خلفه مسيرة سينمائية تعج بالأعمال الناجحة.
إذ تعامل مخرجنا مع أبرز قامات شاشة السينما مثل فريد شوقي وأحمد زكي ونور الشريف وعادل إمام ونجلاء فتحي وغيرهم من الأسماء التي خلدت في تاريخ الفن السابع في الوطن العربي.

ترعرع “محمد خان” في منزل تطل شرفته على قاعة سينما.
ولعل ذلك ما ساهم في تعلقه وانبهاره بهذا المجال. ليكشف لنا في ما بعد عن عديد الأعمال الناجحة والاي ترجم من خلالها حجم حبه وتعلقه بمصر.
وقد صنفت 4 من أعماله ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، حسب استفتاء النقاد في عام 1996، ونستعرضها كالآتي:

“خرج ولم يعد” :
هو فيلم أنتج في عام 1984، من بطولة وحش الشاشة المصرية فريد شوقي ويحيى الفخراني والممثلة ليلى علوي.
توج الفيلم بالتانيت الفضي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية. فضلا عن فوز “يحيى الفخراني” بجائزة أفضل ممثل.

زوجة رجل مهم“:

جسد دور البطولة كل من أحمد زكي وميرفت أمين. وعرض لأول مرة في عام 1988. ويسرد العمل قصة زوجة تكتشف في ما بعد حقيقة زوجها المتسلط والمريض بجنون العظمة. وتوج الفيلم بالجائزة الثانية “سيف دمشق الفضي” لأفضل عنل سينمائي في مهرجان دمشق السينمائي عام 1987.

“أحلام هند وكاميليا” :
يحضر أحمد زكي أيضا في بطولة هذا الفيلم رفقة كل من “نجلاء فتحي” و”عايدة رياض”. تدور أحداثه أساسا حول الظروف الحياة القاسية التي تعيشها خادمة في منزل في احدى الأحياء المصرية الشعبية.
تحصل الفيلم على جائزة أفضل عمل من المركز الكاثوليكي المصري في عام 1989. كما نالت “نجلاء فتحي” عنه جائزة أحسن ممثلةٍ في مهرجان طشقند

“سوبر ماركت“:
تعود النجمة المصرية “نجلاء فتحي” في عام 1990, لتشارك في بطولة فيلم اخر من اخراج “محمد خان” وهو فيلم “سوبرماركت”. والذي شارك فيه كل من الممثل عادل أدهم وممدوح عبد العليم وغيرهما.
وعلى غرار فيلم “احلام هند وكاميليا”، فقد تحصل “سوبرماركت” أيضا على جائزة أحسن فيلم من المركز الكاثوليكي المصري في عام 1991.
وقد صنف الفيلم في المركز 71 ضمن أفضل 100 فيلم مصري.