You are currently viewing عمان السينمائي ينقلنا إلى أعماق “السودان الحالم” و” اليمن السعيد”

عمان السينمائي ينقلنا إلى أعماق “السودان الحالم” و” اليمن السعيد”

تنطلق اليوم عروض مهرجان عمان السينمائي الدولي الذي يقدم 56 فيلما في البرمجة الرسمية من مسابقات وأقسام خاصة, و سيكون للجمهور الأردني و ضيوف المهرجان فرصة مشاهدة أفلام من 19 دولة و من بينها السودان و اليمن.

في ضل ما تعيشه اليوم السودان التي أبهرن صناع و صانعات أفلامها بالقيمة الفنية لأعمالهم/ن و بالرغم من ” الحصار” و الحرب نجح عمان السينمائي في فسح المجال للجمهور لمشاهدة فيلمين سودانيين و خوض حصص النقاش مع صناعهما و هما الفيلم القصير الروائي ” طنين” للمخرج محمد فاوي والذي شارك بفيلمه في عدد من المهرجانات من أبرزها المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي  ومهرجان الفيلم الإفريقي بنيويورك , يقدم “طنين” بأسلوب حميمي و مختلط المشاعر  اللحظات الأخيرة التي عاشها الأبناء في الأيام الأخيرة من حياة الأم. تلك الأيام التي تمر بصعوبة و حيرة و حزن و مسؤولية مشتركة بين كل الأطراف لتخلق جوا يسوده الهدوء أحيانا و يغيب عنها أحيانا أخرى. أما الفيلم السودان الثاني هو فيلم وثائقي طويل بعنوان ” أجساد بطولية” للمخرجة و المنتجة السودانية  سارة سليمان, إذ تعرض سليمان في 90 دقيقة مسيرة نضال النساء السودانيات لاقتلاع حقوقهن الأساسية في الحريات و التعليم والصحة عبر عدة طرق تعبيرية منها الطقوس التقليدية في الزار في حركة تمرد و تحرر لأجسادهن.

أما بخصوص السينما اليمنية, يشارك فيلم  ” عبر الأزقة” ليوسف الصباحي في مسابقة الأفلام القصيرة  ليأخذنا في جولة في أزقة المدينة التاريخية القديمة في إب اليمن بمعمارها المهدد و لاكتشاف النسيج المجتمعي المحلي هناك. فيلم بنقل صورة يمنية مغايرة لما يشاهده العالم عبر التقارير الإخبارية و القنوات التلفزية.

ويذكر أن المهرجان يتواصل إلة غاية يوم 22 أوت/أغسطس 2023 و يشارك في مختلف أقسامه 56 فيلما من 19 دولة.