You are currently viewing “صوفisme” و”قلعة الزيتونة” يعرضان بكافة المركبات الثقافية بتونس

“صوفisme” و”قلعة الزيتونة” يعرضان بكافة المركبات الثقافية بتونس

ينظم المركز الوطني للسينما والصورة غدا السبت 1 أفريل 2023 عرض كل من الفيلمين “قلعة الزيتونة” للمخرجة “هادئة بن عائشة” و”صوفisme” للمخرج “يونس بن حجرية”، في كافة المركبات الثقافية في تونس، وذلك ضمن برمجة كاملة خاصة بشهر رمضان.

يغوص فيلم “قلعة الزيتون” في ذاكرة أهالي مدينة القلعة الكبرى وعادات وتقاليد هذه المنطقة ليسلط الضوء بشكل مباشر حول العاملين بفلاحة الزياتين من فلاحين يعتمدون على وسائل تقليدية بسيطة إلى الفلاحين أصحاب الحقول الشاسعة إلى التجار والمستثمرين والمصدرين. 

كما يشير الفيلم إلى إحساس أهل المنطقة وأصحاب هذه المهنة بالإنتماء إلى حقول الزياتين. ويصور في ذات السياق موسم جني الزيتون والمهرجان الخاص به والاحتفالات التي تقام في تلك الفترة.

فلا يقتصر حضور شجر الزيتون في هذا الفيلم لتسليط الضوء على أهميته الإقتصادية فقط،  بل حاولت المخرجة من جهتها أن تبرهن ارتباطه بالهوية الثقافية و الإجتماعية.

أما فيلم “صوفisme” فقد شارك في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية لفئة الأفلام الوثائقية القصيرة في عام 2018. هذا ويشارك الراقص الكوريغرافي ” رشدي بلقاسمي” في التمثيل في الجزء الروائي الخاص بالفيلم.ن

 ثمة صوت لا يستخدم الكلمات فأنصت إليه”…مع صوت الالة يبدأ الفيلم بهذه المقولة التي تعود لجلال الدين الرومي. 

إذ يوثق الفيلم عملية تحويل الصوف إلى خيوط لصناعة الملابس الصوفية.