You are currently viewing ساعات قبل الافتتاح: 5 معلومات هامة  عن عمان السينمائي 2023

ساعات قبل الافتتاح: 5 معلومات هامة  عن عمان السينمائي 2023

ساعات تفصلنا على افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان عمان السينمائي الدولي الذي سيتواصل إلى غاية يوم 22 أوت / اغسطس 2023. وقبل الغوص في ماراطون الأفلام والندوات واللقاءات نعرض عليكم معلومات مهمة (حسب رأينا) حول هذه الدورة:

1/ أكثر من 55 فيلما من 19 دولة

تقدم دورة 2023 من عمان السينمائي أكثر من 55 فيلما من 19 دولة بين أفلام طويلة و قصيرة , روائية و وثائقية و تنقسم العروض في عمان في 6 شاشات عرض متنوعة بين سينما تاج و الرينبو و القاعة الهيئة الملكية للأفلام.

2/ جائزة الفيبريسي لأول مرة في عمان

بالرغم من غياب أعضاء أردنيين في الاتحاد الدولي للنقاد ”الفيبريسي” إلا أن المهرجان يستقبل هذه السنة جائزة الفيبريسي الفخمة ذات القيمة العالية في المهرجانات الدولية و تتكون لجنة تحكيم الفيبريسي من التونسية هندة حوالة و المصري محمد طارق و الإسباني شايان رياز.

3/ لقاء حواري مع مي المصري

تحل المخرجة الملهمة مي المصري ضيفة على المهرجان هذه السنة لتشارك في قسم ” الأول و الأحدث” والذي يستضيف صانعي و صانعات أفلام مخضرمين/ات ويعود علة مسيرتهم/ن الفنية و تطوراتها.

المخرجة مي المصري

4/ مهرجان عمان…أخضر

مهرجان همان السينمائي الدولي هو أول مهرجان في حجمه اتخذ العمل المناخي كأحد مبادئه الأساسية فالمهرجان يعمل على استخدام المواد المرسكلة و يقلل من النفايات بالإضافة إلى تطبيقه برنامج تعويض أثر الكربون الناتج عن السكن و التنقل الضيوف من خلال تقديم الدعم للعربية لحماية الطبيعة لزراعة أشجار في المملكة الأردنية.

5/ أفلام حققت نجاحا في المهرجانات العالمية

إلى جانب الأفلام التي ستعرض لأول مرة في العالم أو في العالم العربي, برمج عمان السينمائي عددا من الأفلام التي تميزت في المهرجانات العالمية كالفيلم التونسي “تحت الشجرة” لأريج السحيري و الحاصل على جائزة إيكوبرود في مهرجان كان السينمائي و فيلم “نزوح” للسورية سؤدد كعدان الحائز على جائزة الجمهور في مهرجان البندقية السينمائي الدولي و فيلم “حرقة” الحائز على جائزة أحسن أداء بمهرجان كان. بالإضافة إلى فيلم “إلى ليزلي” الذي تم ترشيحه لجوائز الأوسكار- أفضل ممثلة و فيلم “بعد الشمس” الحائز على جائزة البافتا  .