You are currently viewing سابقة في تاريخ السينما المغربية: مريم التوزاني عضوة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي

سابقة في تاريخ السينما المغربية: مريم التوزاني عضوة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي

كشفت إدارة مهرجان كان السينمائي عن قائمة لجان التحكيم للدورة السادسة والسبعين التي ستقام خلال الفترة ما بين 16 و27 ماي 2023. ويأتي ضمن هذه القائمة إسم المخرجة المغربية “مريم التوزاني” كعضوة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان.

وتعتبر “التوزاني” العربية الوحيدة الحاضرة في لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي وهي أول مغربية تنظم لجنة تحكيم المهرجان منذ إنطلاقه.

ويذكر أن مريم “التوزاني” بدأت مسيرتها في مجال الفن السابع كناقدة سينمائية ولكن سرعان ما اناقلت خلف الكاميرا لتعبر عن أفكارها من خلال الصوت والصورة.

عام 2019، كان أول مشاركة لمريم التوزاني في مهرجان كان السينمائي من خلال عرض أول فيلم طويل لها بعنوان” آدم ” ضمن مسابقة “نظرة ما “.

كما ترشح الفيلم ليكون ضمن القائمة المختصرة لجوائز الأوسكار.وتواصلت مسيرة “التوزاني” لتشارك في كتابة فيلم “علي صوتك” الذي تم اختياره للمنافسة في مهرجان كان الشينمائي في عام 2021.

وفي عام 2022 عادت إلى مهرجان كان كمخرجة فيلم “أزرق القفطان” الذي تم انتقائه ليشارك في مسابقة “نظرة ما”. وتم ترشيحه ليمثل المغرب في جوائز الأوسكار العالمية.