You are currently viewing خديجة المكشر: “سينما المؤلف التونسية لم تهتم بشكل كبير بقضايا البيئة”

خديجة المكشر: “سينما المؤلف التونسية لم تهتم بشكل كبير بقضايا البيئة”

أعلنت المخرجة والمنتجة التونسية “خديجة المكشر” أن سينما المؤلف التونسية لم تهتم بشكل واضح بالقضايا البيئية. وذلك خلال ندوة مهرجان “منارات للسينما المتوسطية” الصحفية التي أقيمت صباح اليوم الاثنين 17 جويلية 2023 في قاعة صفية قلي بمدينة الثقافة تحت إشراف المركز الوطني للسينما والصورة. أين تم الكشف عن تفاصيل الدورة الرابعة للمهرجان والتي من المقرر أن تقام في الفترة ما بين 22 و 29 جويلية 2023.

وجاء تصريح “المكشر” في إطار الإعلان عن اهتمام الدورة الرابعة لمنارات، بمحورين بارزين من خلال الأفلام التي سيتم عرضها وهما كل من التهديدات البيئية والهجرة غير النظامية.

و ستقام في هذا السياق ندوتان ، الأولى “السينما وقضايا البيئة’ يوم24 جويلية 2023.

أما الثانية فهي في يوم 25 من نفس الشهر، تحت عنوان “عندما يعبر المهاجرون شاشات السينما التونسية”.

اختارت إدارة المهرجان أن يكون شاطئ مدينة حمام الأنف نقطة انطلاق هذه الدورة لمدة أسبوع كامل. حيث ستنظم بشكل يومي عروض لأعمال سينمائية من عدد من الدول المتوسطية.

هذا وسيضمن البرنامج قسما خاصا بمئوية السينما التونسية. إذ سيتم عرض عدد من أبرز الأفلام القصيرة مثل فيلم “بطيخ الشيخ” للمخرجة “كوثر بن هنية” و”طريق الكاف” إخراج إحسان كمون و”المجيرة والري” لأنيس عبسي.

وكشفت إدارة المهرجان من جهتها، عن إقامة “كتابات” لكتابة السيناريو، التي ينظمها المركز الوطني للسينما والصورة لأول مرة على هامش المهرجان.

ويذكر أنه سيتخلل الأسبوع الأول أمسيتين إفتتاحية واختتامية ستؤثثان بعروض موسيقية وسينمائية.
هذا سيثبت المهرجان وجوده في أغلب المناطق الساحلية خلال شهر أوت، ليشمل كل من جربة وجرجيس وحلق الواد وبنزرت وقابس وغيرها.