You are currently viewing جوائز الأوسكار 2024: نجوم هوليوود يعبرون عن دعمهم لفلسطين… وما قصة إحياء ذكرى روبرت أوبيل؟

جوائز الأوسكار 2024: نجوم هوليوود يعبرون عن دعمهم لفلسطين… وما قصة إحياء ذكرى روبرت أوبيل؟

شهد حفل الأوسكار الـ96 الذي أُسدل الستار عليه أمس في مسرح دولبي، بلوس أنجلوس، تتويج عدد كبير من النجوم الجدد بجوائز أفضل صناع السينما، ما أضفى على الحدث طابعا ملفتا ولحظات مثيرة.
إنطلاقة كوميدية بمونولوج جيمي كيميل:
جيمي كيميل، بخبرته الثلاث سنوات في تقديم حفل جوائز الأوسكار، استعرض مهاراته في تحويل المشهد إلى لوحة كوميدية. في استعراض أفلام العام، أشار إلى فيلم “باربي” كواحد من أعماله المفضلة، موجها الكلام إلى الأبطال ريان جوسلينج ومارجوت روبي قائلا: “أريدكم أن تعلموا أنه حتى لو لم يفز أي منكما بجائزة الأوسكار اليوم، فإنكما قد فازتا بالفعل بشيء أكثر أهمية، وهو اليانصيب الجيني”.
وواصل “جيمي أدائه ساخرا من حضور برادلي كوبر مع والدته، مشيرا إلى عدد المرات التي حضرت فيها الأمهات في حفل الأوسكار. ولم يغفل عن السخرية من روبرت داوني جونيور، المرشح لجائزة أفضل ممثل ثانوي، بأسلوبه الفكاهي.
وختم أدائه بتوجيه الشكر لمحتجين في اتحاد الفنانين والممثلين، مع تعهده بدعمهم في المستقبل.

الحضور التونسي في الأوسكار:
تألقت المخرجة التونسية “كوثر بن هنية” الحفل بجوار هند صبري، البطلة الرئيسية في فيلم “بنات ألفة”، المترشح لجائزتي أفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم أجنبي.
تعتبر “بن هنية” أول مخرجة عربية ترشح لجوائز الأوسكار مرتين متتاليتين، حيث كانت التجربة الأولى مع الفيلم الروائي “الرجل الذي باع ظهره” سنة 2021 والذي ترشح لجائزة أفضل فيلم عالمي إلى جانب أربعة أفلام أخرى.
ورغم أن أفلامها لم تحصل على أي جائزة، إلا أن هذا لا يزال يُعتبر إنجازا بارزا في مسيرتها المتألقة.

نجوم هوليوود يدعمون فلسطين:
اختارت مجموعة من نجوم هوليوود استغلال حفل الأوسكار لتسليط الضوء على الحرب الإسرائيلية ضد غزة، حيث ظهر عدد منهم بزر أحمر يرمز لمبادرة وقف إطلاق النار بين فلسطين وإسرائيل.
النجمة بيلي آيليش والممثل رامي يوسف، كوثر بن هنية، وآخرون ارتدوا الزر الأحمر، فيما ظهر الممثلان ميلو ماتشادو-جرانر وسوان أرلود بدبوس يحمل شكل العلم الفلسطيني. يأتي هذا في سياق دعمهم لمبادرة وقف العنف بين الطرفين. ويذك أنهما يحضران ضمن فريق عمل الفيلم الفرنسي “Anatomy of a Fall” المرشح لـ 5 جوائز أوسكار أبرزها “أفضل فيلم في العام.


أول أوسكار أوكراني :
فاز فيلم “20 يوما في ماريوبول” بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي، وهو أول فيلم أوكراني يحقق هذا الإنجاز. يصور الدمار والشكوك في مدينة ماريوبول خلال حرب روسيا على أوكرانيا في مارس 2022، ويأتي هذا الفوز في سياق الأحداث الجارية بين أوكرانيا وروسيا، مع تأثيره على الدعم العسكري المحتمل من الولايات المتحدة.

جون سينا يستلم جائزته بطريقته الخاصة:
في ليلة الأوسكار، بمسرح دولبي ثياتر، استحوذ جون سينا على أضواء الحفل بطريقة لا تتسى. بينما خطواته كانت بطيئة ووجهه يعكس الخجل، تسلم “سينا” جائزة أفضل تصميم أزياء وهو عار، ولكن لم يكن ذلك فقط للصدمة أو المرح، بل ليسلط الضوء ببراعة وفكاهة على قيمة اللباس. ويأتي هذا التصرف في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لظهور روبرت أوبيل بدون ملابس في حفل الأوسكار عام 1974.
بتقديمه لفكرة مبتكرة ترتبط بظاهرة تاريخية، أظهر سينا أن الفن لا يرتبط فقط بالفوز بجوائز، وإنما في القدرة على رسم الابتسامة وترك أثر لا ينسى في قلوب الجماهير.

إيما ستون تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة للمرة الثانية:

حازت “إيما ستون” على جائزة أفضل ممثلة عن دورها المتميز في فيلم “Poor Things”، مما يعتبر فوزها الثاني في حفل الأوسكار. وخلال خطابها عند استلام الجائزة، قدمت ستون اعترافا لزميلاتها المرشحات في الفئة قائلة: “النساء في هذه الفئة – ساندرا، أنيت، كاري، ليلي – أشارككن هذا الإنجاز. أنا معجبة بكن. كان من الشرف الكبير أن نقوم بكل هذا معا، وآمل أن نستمر في المزيد سويا.”
وشكرت في ذات السياق زملاءها في العمل قائلة: “وأنا ممتنة جدا لأشارك هذا مع كل فرد في الطاقم، وكل من ساهم بحبهم وعنايتهم وإبداعهم في صنع هذا الفيلم.”

سيليان ميرفي يكرّس جائزته لصانعي السلام:

للمرة الأولى، فاز سيليان ميرفي بجائزة أفضل ممثل في حفل الأوسكار عن أدائه في فيلم “أوبنهايمر.” وفي تعبير عن امتنانه، شارك في خطابه مع الحاضرين قائلا: “أنا رجل أيرلندي فخور جدا يقف هنا الليلة.” وبطريقته الخاصة لدعوة إلى السلام، واصل كلامه قائلا: “قمنا بصنع فيلم حول الرجل الذي خلق القنبلة الذرية، سواء كان الأمر جيدًا أم سيئا، فنحن جميعا نعيش في عالم أوبنهايمر، لذا أود حقا أن أكرس هذا لصانعي السلام في كل مكان.”

روندلف ترثي أمها الراحلة:
فازت دافرن جوي راندولف بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها “كماري لامب” في فيلم “the holdovers” للمخرج Alexander Payne’s. وفي هذا الإطار ألقت خطابا مؤثرا عند استلام الجائزة، حيث عبرت عن امتنانها لكل من دعمها، مع إرثاء والدتها الراحلة: “الله عظيم، الله عظيم”. لم أكن أتوقع أبدا أن يكون هذا مسار مهنتي. بدأت كمغنية، وكان لوالدتي الفضل لنجاحي. إذ أشارت في يوم ما نحو قسم المسرح عبر الشارع، وهي تحدثني قائلة: ‘هناك شيء لك هناك… أدين بكل شيء لوالدتي بسبب ذلك. لفترة طويلة، سعيت لأكون فريدة، لكنني أدركت في النهاية أنه يجب أن أكون نفسي لا غير. شكرا لكم جميعا.

لحظات موسيقية لا تنسى:
في ليلة لا تنسى على مسرح الأوسكار، أضاءت خمسة من أفضل المرشحين في فئة أفضل أغنية أصلية، الخشبة بأداءات حية مذهلة. بدأت بيكي جي بإحياء أغنية “The Fire Inside” لدايان وارين من فيلم “Flamin’ Hot”، بينما قدمت بيلي إيليش أداء فريدا لـ “What Was I Made For?” من فيلم “Barbie”، الأغنية التي فازت بها بجائزة أفضل أغنية أصلية. لم يكن ذلك فقط، حيث ألقى رايان غوسلينغ أيضًا أداءً مؤثرًا للبلاد “I’m Just Ken” من “Barbie”. جون باتيست وسكوت جورج، بصحبة مغني أوساجي، أبرزوا أيضًا مواهبهم في أغاني من فيلمي “American Symphony” و”Killers of the Flower Moon” على التوالي.

القائمة الكاملة لجوائز الأوسكار 2024:
دافين جوي راندولف، أفضل ممثلة مساعدة عن أدائها بفيلم THE HOLDOVERS

فيلم War Is Over، أفضل فيلم أنيميشن قصير.

فيلم The Boy and the Heron، أفضل فيلم أنيميشن.

فيلم Anatomy of a Fall  أفضل سيناريو أصلي.

فيلم American Fiction أفضل سيناريو مقتبس.

فيلم Poor Things  أفضل مكياج وشعر.

فيلم Poor Things أفضل تصميم إنتاج.

فيلم Poor Things  أفضل تصميم أزياء.

فيلم The Zone of Interest أفضل فيلم أجنبي.

النجم العالمي روبرت داوني جونيور، أفضل ممثل مساعد.

فيلم Godzilla Minus One أفضل مؤثرات بصرية.

فيلم Oppenheimer أفضل مونتاج.

فيلم The Last Repair Shop أفضل فيلم وثائقي قصير.

فيلم 20 Days in Mariupol أفضل فيلم وثائقي.

فيلم Oppenheimer أفضل تصوير سينمائي.

فيلم The Wonderful Story of Henry Sugar أفضل فيلم قصير.

فيلم The Zone of Interest أفضل صوت.

فيلم Oppenheimer أفضل موسيقى تصويرية.

المخرج العبقري كريستوفر نولان، جائزة أفضل مخرج عن تحفته Oppenheimer .

النجم العالمي كيليان مورفي، أفضل ممثل رئيسي.

فيلم Oppenheimer أفضل فيلم.