You are currently viewing جمعية سينما للجميع تطلق مشروع “حكاية الهجرة”

جمعية سينما للجميع تطلق مشروع “حكاية الهجرة”

أعلنت جمعية سينما للجميع عن إطلاق مشروع “حكاية الهجرة”، بالشراكة مع الجمعية الفرنسية apprends-moi ta langue، الذي يهدف أساسا لإنتاج أعمال سينمائية تسلط الضوء حول قضايا الهجرة غير النظامية واللجوء السياسي، وذلك خلال ندوة صحفية انعقدت صباح اليوم الإربعاء 3 ماي 2023 بقاعة صوفية قلي بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

ومن جهته أكد المدير التنفيذي لجمعية سينما للجميع “عبد الواحد حميدات” أنه سيتم خلال هذا المشروع العمل مع 5 مجموعات من 4 مشاركين، يتمثلون أساسا في 10 مخرجين تونسيين و10 آخرين من فئة المخرجين المهاجرين في تونس، وذلك لمرافقتهم أثناء إنتاج 5 أعمال سينمائية باللغة الفرنسية.

كما أفاد أن هذا المشروع سيضم ورشات تدريبية ودورات تكوينية سينيمائية وفد تشارك فيها جملة من المخرجين السينمائيين الذين تركوا بصمة في مجال الفن السابع في تونس.

وفي ذات السياق، أكد “حميدات” أن هذا المشروع يهدف أساسا لنشر قيم الإندماج الإجتماعي للأقليات والقبول والتضامن تجاه اللاجئين والأجانب في البلاد التونسية.

كما أنه يساهم في إنتاج أعمال من شأنها أن تعزز الشعور بالإنتماء إلى الوطن ونشر القيم الإنسانية وتقليل إنتشار الأفكار السلبية التي تحرض على الهجرة غير النظامية.

وقد جاء هذا المشروع على خلفية ما يعيشه العالم اليوم من حركات هجرة ولجوء سياسي بسبب تواتر الحروب. ولطالما مثلت تونس وجهة تستقطب عددا كبيرا من اللاجئين خاصة منهم من البلدان العربية.

ويذكر أن المشروع تمّ بتمويل مشترك بين حكومة موناكو ووزارة الدبلوماسية الفرنسية لأوروبا والشؤون الخارجية بالشراكة مع المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD .