You are currently viewing جائزة لجنة التحكيم الخاصة من نصيب “وراء الجبل” و”الرحلة 404″…القائمة الكاملة لجوائز الأقصر للسينما الأفريقية

جائزة لجنة التحكيم الخاصة من نصيب “وراء الجبل” و”الرحلة 404″…القائمة الكاملة لجوائز الأقصر للسينما الأفريقية

كشف رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية “سيد فؤاد” عن النتائج النهائية للأفلام الفائزة في الدورة الـ13، خلال حفل الختام الذي أقيم اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024. وقد جاءت قائمة كالتالي:
جوائز المهرجان لفئة الأفلام الطويلة
حصل الفيلم السوداني «وداعا جوليا» إخراج محمد كردفانى، على جائزة قناع توت عنخ أمون الذهبي لأفضل فيلم، فيما توج الفيلم المصري «رحلة 404» للمخرج هاني خليفة على بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالتوازي مع الفيلم التونسي «وراء الجبل» للمخرج محمد بن عطية. وتحصل الفيلم السنغالى «بانل وأداما»، على تنويه من لجنة التحكيم، بالتوازي مع الفيلم المغربي «أنيماليا» للمخرجة صوفيا العلوي.

وفازت النجمة المصرية منى زكي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «رحلة 404»، بينما حصل الفنان التونسي مجدي مستورة على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «وراء الجبل».

جوائز المهرجان لفئة الفيلم القصير
فاز الفيلم الكيني «تصرف عاطفى»، إخراج أريك موانجى بالجائزة الكبرى للمهرجان، وحصل الفيلم الجزائري «زهرة الصحراء» إخراج أسامة بن حسين، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

أما الفيلم السنغالي «تحت وقع الصمت» إخراج مازيجنا باروس، فقد تحصل على التنويه الخاص من لجنة التحكيم، مناصفة مع الفيلم الرواندي «طائر بلا أجنحة».

جوائز مسابقة الدياسبورا
عادت جائزة أفضل فيلم للعمل الوثائقي «شجاعة متناهية» إنتاج فرنسا وبنين، إخراج بيلي توره ولوران شيفليه. ونال فيلم «أرض توجو» إنتاج ألمانيا، إخراج يورجين الينجهاوس، جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

جوائز مسابقة أفلام الطلبة:
عادت بجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم، إلى فيلم «طرح النيل» إخراج نظرة الذهبي. وفاز فيلم «بحر» إخراج بلال أبو سمرة بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.