You are currently viewing تكريم محمود علي ومحمود عبد السميع في الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية

تكريم محمود علي ومحمود عبد السميع في الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية

  • Post category:أخبار

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا عن تكريم مدير التصوير محمود عبد السميع والناقد السينمائي محمود علي خلال فعاليات الدورة ال 24 والمقرر إقامتها في الفترة من 14 الي 20 مارس المقبل.
وصرح مدير المهرجان أن اختيار تكريم هذه الأسماء جاء اعترافا بما قدماه في مجال الفن السابع.
وأضاف عصام زكريا أن المهرجان أقدم على إعداد كتب عن مسيرتهما الفنية. إذ قام الناقد السينمائي أسامة عبد الفتاح بإعداد كتاب مدير التصوير محمود عبد السميع، أما كتاب محمود علي فاهتم بإنجاز الكاتب الصحفي عرفه محمود.
وفي الحديث عن المكريمين، تحصل الناقد السينمائي “محمود علي” على العديد من التكريمات منها من المركز الكاثوليكي في عام 2017 ومن جمعية الفيلم عام 2018.
وسبق له أن شغل عضوية كلا من جمعية النقاد وجمعية كتاب ونقاد السينما وعضو لجنة التحكيم في جمعية الفيلم عام 1999 ،فضلا عن مشاركته كعضو لجنة التحكيم المهرجان القومي للسينما عام 2001.
أما مدير التصوير “محمود عبد السميع” فيعمل حاليا مستشارا لشئون المقتنيات بمشروع متحف السينما المصرية التابع للشركة القابضة للسينما بوزارة الثقافة.
بدأ العمل كمدير تصوير عام 1966 من عديد الأفلام التسجيلية والتجريبية في شركة “فيلمنتاج” برئاسة سعد الدين وهبة.
صور أكثر من 200 فيلم تسجيلي وكان أول أعماله فيلما “الإيقاع” و”صناع النغم” للمخرج “صبحي شفيق”.
ويذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام الوثائقية والقصير يقام تحت إشراف المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني.