You are currently viewing المخرجة مي المصري ضيفة قسم “الأول والأحدث” في مهرجان عمان السينمائي الدولي

المخرجة مي المصري ضيفة قسم “الأول والأحدث” في مهرجان عمان السينمائي الدولي

كشف مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم عن استضافة المخرجة الفلسطينية “مي المصري” في قسم “الأول والأحدث”. والتي ستنطلق بدورها في الكشف عن تفاصيل مسيرتها السينمائية والتحديات التي واجهتها بداية من فيلمها الأول.  

كما ستشارك خلال هذا القسم زادها المعرفي السينمائي وخبراتها والدروس التي اكتسبتها في هذا المجال.

هي “مي منيب المصري”، مخرجة سينمائية فلسطينية ومن أصول لبنانية وعضـوة فـي الأكاديميـة فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار).

 ولدت في عمّان في عام 1959. درست في جامعة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية وتسلمت شهادتها في عام 1981. ثم بدأت مسيرتها في مجال الفن السابع بإخراج عديد الأعمال لتكشف لنا في عام 1990 عن أول فيلم وثائقي لها بعنوان”أطفـال جبـل النـار”. 

أما تجربتها الروائية الطويلة الأولى فكانت  في عام 2015 من خلال فيلم 3000 ليلة. والذي شهد عرضه العالمي الأول ” في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي” ومثل الأردن لجوائز الأوسكار للأفلام الأجنبية. ويسرد الفيلم قصة مُدَرِسة فلسطينية تعتقل ظلما في أحد السجون الإسرائيلية.

. كما يشار أنها أخرجت وأنتجت  أكثر من 18 عملا تمكن من المشاركة في المهرجانات الدولية وتحصل على أكثر من 90 جائزة. فضلا عن تأسيسها رفقة زوجها شركة”نور للانتاج”.

ومن بين أعمالها الأخرى نذكر فيلم “يوميات بيروت” ،”أطفال النار” ،”أحــلام المنفـى”، وغيرهم.

ويذكر أن  قسم “الأول والأحدث” يستضيف  أساسا صانعي أفلام مخضرمين ويسلط الضوء على أعمالهم وعلى تطور أسلوبهم في صناعة الأفلام على مر السنين. 

وسيحل هذا العام ما يزيد على 110 ضيف وضيفة من خارج الأردن من مخرجين وممثلين ومنتجين ونقاد مشهود لهم في عالم صناعة الأفلام.