You are currently viewing السينما التونسية تسجل حضورها في مهرجان مالمو بالسويد

السينما التونسية تسجل حضورها في مهرجان مالمو بالسويد

تحضر السينما التونسية بثلاثة أفلام وثلاث مشاريع في الدورة 13 من مهرجان “مالمو” للسينما العربية بالسويد، والتي من المقرر أن تنطلق من 28 أفريل إلى 4 ماي 2023.

يشارك الفيلم الروائي الطويل “تحت الشجرة” للمخرجة أريج السحيري في مسابقة الأفلام الطويلة. وقد رشح هذا العمل ليمثل تونس في جوائز الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام 2023.

وقد توج بعديد الجوائز من بينها جائزة “التانيت الفضي” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لأيام قرطاج السينمائية 2022. بالإضافة إلى تحصله على 8 جوائز في إطار ورشة “المشهد الأخير” في الدورة 78 لمهرجان البندقية السينمائي بإيطاليا.

أما الفيلم الثاني فهو من فئة الأفلام القصيرة للمخرجة “إيناس العرصي” بعنوان “لحمي ودمي”.
ويروي الفيلم في 19 دقيقة قصة فتاة تقع ضحية عملية إغتصاب من قبل أحد جيرانها فتسعى لحل تداعيات هذه المشكلة.

أما الفيلم الثالث فسيتم عرضه خلرج إطار المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو العمل السينمائي للمخرج محمد علي النهدي بعنوان “معز الطريق الأسود”. ويطرح الفيلم قضية الإرهاب من خلال سرد قصة الشاب التونسي معز الذي تتحول حياته من السرقة إلى الإرهاب.

هذا ويشارك المنتج السينمائي توفيق قيقة عضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في المهرجان.

ويذكر أن تونس تشارك أيضا بثلاث مشاريع سيتم تقديمها على هامش الدورة التاسعة للمهرجان خلال فعاليات أيام مالمو للصناعات السينمائية والتي تنطلق في 29 أفريل.
وتتمثل هذه المشاريع أولا في فيلمين وثائقيين طويلين هما “صولو” لأمين بوخريص و”تونس-برلين” إخراج نضال قيقة وهو انتاج مشترك بين التونسية اسمهان لحمر والسويدي توماس برينان.
أما المشروع الثالث والأخير فهو إنتاج الفيلم الروائي الطويل بعنوان “إلى تاركوفسكي” للمخرج “فراس الخوري”.