You are currently viewing الدوحة للأفلام تكشف عن قائمة خبراء ملتقى قمرة السينمائي 2024

الدوحة للأفلام تكشف عن قائمة خبراء ملتقى قمرة السينمائي 2024

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن اختيار خمسة من الشخصيات السينمائية البارزة لتكون خبراء النسخة العاشرة من ملتقى قمرة السينمائي، الذي سيقام في العاصمة القطرية الدوحة من 1 إلى 6 مارس 2024. يتضمن قائمة الخبراء المخرج الفرنسي ليوس كاراكس، والمخرجة والكاتبة الفرنسية كلير دينيس، والمخرج الكندي أتوم إيغويان، ومصمم الصوت المكسيكي مارتين هيرنانديز، والمخرج والممثل الأيرلندي جيم شيريدان.

ملتقى قمرة السينمائي يعد فرصة فريدة لصانعي الأفلام الناشئين للحصول على إرشادات وتوجيه من قبل خبراء السينما العالميين. يعكس اختيار هؤلاء الخبراء التنوع والتميز في مجال السينما، حيث يشمل ليوس كاراكس وكلير دينيس وأتوم إيغويان ومارتين هيرنانديز وجيم شيريدان أسماءاً ذات أثر في الساحة السينمائية العالمية.

يشتهر ليوس كاراكس بأعماله التي تتحدى التقاليد السردية، منها “دم فاسد” و”العشاق على الجسر” و”المحركات المقدسة”، وأخيراً فيلمه الحائز على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان 2021، “أنيت”. أما كلير دينيس، فقد حققت نجاحاً كبيراً في 2022 مع “كلا جانبي النصل” الفائز بجائزة الدب الفضي في برلين السينمائي و”النجوم عند الظهيرة” المتوج بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي الدولي.

من جهة أخرى، يعد “أتوم إيغويان” من القوى الدافعة للموجة السينمائية الجديدة في تورنتو، حيث فاز بخمس جوائز مرموقة في مهرجان كان السينمائي. ومارتين هيرنانديز، المصمم الصوتي المكسيكي، حاز على ترشيحين لجائزة الأوسكار لأفضل مونتاج صوت.

فيما يتعلق بالمخرج والممثل جيم شيريدان، فقد قدم أفلاما هامة مثل “قدمي اليسرى” و”باسم الأب”، وتحصل على ست ترشيحات لجوائز الأوسكار، ويُعد شخصية أساسية في نشر ثقافة أيرلندا على الساحة العالمية.

تعكس هذه القائمة التنوع والابتكار في عالم السينما، حيث يترقب المشاركون في ملتقى قمرة فرصة التواصل مع هؤلاء الخبراء والاستفادة من تجاربهم القيّمة.