You are currently viewing إختتام مهرجان الشرقية السينمائي و”الهرم” المصري أفضل فيلم تحريك

إختتام مهرجان الشرقية السينمائي و”الهرم” المصري أفضل فيلم تحريك

اختتمت مساء أمس 15 جانفي 2024، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الشرقية السينمائي الدولي بسلطنة عمان، بتتويج أعمال سينمائية مميزة، حيث فاز فيلم “بم آواز” للمخرجة الباكستانية “زينب يونس” بجائزة أفضل فيلم روائي قصير.

يتناول الفيلم قضية الهوية والروابط العائلية، مسلطًا الضوء على التحديات التي تواجه الانسان وتحول دون تحقيق أحلامه.

كما حقق فيلم “رماد” للمخرج سليمان الخليلي جائزة أفضل فيلم روائي قصير عماني، بينما كرّمت لجنة التحكيم في هذه المسابقة فيلم “قرن وستة أعوام” للمخرج المصري محمد ناصيف.

في فئة الأفلام الوثائقية، توج الفيلم البحريني “تحت الرمال” للمخرج جان البلوشي بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير دولي، فيما نال فيلم “كتم الأنفاس” للمخرج عيسى الصبحي جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير عماني.

في فئة أفلام التحريك، حاز الفيلم المصري “الهرم” من إخراج محمد غزالة، على جائزة أفضل فيلم، وحصد الكاتب عزيز باكور جائزة أفضل سيناريو عن فيلم “العساس” من المغرب.

أختتم المهرجان بتكريم أفلام متميزة، حيث فاز فيلم “جنة الطيور” للمخرج عبد الله الرئيسي بجائزة هوية المهرجان “عمان شلوني”، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم “الموراد” من إخراج محمد العجمي.

ومنح الجمهور جائزته المعتمدة على التصويت المباشر إلى فيلم “11 فبراير” من العراق للمخرج محمد مكي في فئة الأفلام الروائية القصيرة وفيلم “لن تغوص وحيدا” في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة.

بهذه النتائج ، يبرز مهرجان الشرقية السينمائي دورا حيويا في دعم وتشجيع الفن السابع وتسليط الضوء على المواهب الواعدة في عالم السينما العربية والدولية.