You are currently viewing إحتفاء بمئوية سيد درويش في مهرجان الفيلم العربي بروتردام

إحتفاء بمئوية سيد درويش في مهرجان الفيلم العربي بروتردام

أعلن مهرجان الفيلم العربي بروتردام عن الاحتفاء بالملحن المصري “سيد درويش” تزامنا مع مرور مائة على وفاته. وذلك عن طريق إحياء حفل خاص بموسيقى “درويش” خلال فعاليات دورته 23 والتي من المقرر أن تقام في الفترة ما بين 5 و10 سبتمبر 2023.

يعتبر “سيد درويش” أحد أبرز باعثي النهضة الموسيقية في مصر والعالم العربي. وقد قدم اضافات كبيرة في الموسيقى العربية خلال فترة حياته القصيرة الممتدة من عام 1892 إلى 1923.

وبدأ مسيرته الموسيقية من خلال أولى تجاربه “أوبريت العشرة الطيبة” و”شهرزاد ” و”البروكة” حيث قام بإدخال الغناء البوليفوني للمرة الأولى في مصر.لحن العديد من الأغاني والموشحات والطقطوقات والروايات المسرحية والأوبريت التي تمكن من خلالها من كسب جماهير عريضة.

كما سعى “درويش” برد الاعتبار للكلمة المغناة من خلال تستهدف المعنى وتبث رسالة وسهلة الحفظ والانتشار. ومن ذلك سطع نجم هذا الملحن المتمرد.

من بين أشهر أعماله تلحين نشيد “بني وطني” لأمير الشعراء “أحمد شوقي” الذي تحصل بفضله على الجائزة الأولى لمسابقة التلحين في عام 1921.

فضلا عن تلحين عديد الأعمال لزعيم الثورة “سعد زغلول” من بينها “عزك حياتنا و” ذلّك مماتنا”” و”قوم يا مصري مصر دايما بتناديك” وغيرها.

هذا ويكرم المهرجان أيضا الملحن الهولندي “مارتن فوندس” والذي سيقوم بتقديم مقطوعة موسيقية جديدة مستوحاة من أعمال سيد درويش.