You are currently viewing أفلام المخرج الياباني”ميزغوشي” تناقش في المكتبة السينمائية التونسية

أفلام المخرج الياباني”ميزغوشي” تناقش في المكتبة السينمائية التونسية

نظمت صباح اليوم الإربعاء 11جانفي 2023، المكتبة السينمائية التونسية، درسا حول السينما بعنوان “الفيلم: من السيناريو إلى التقطيع الفني”، مع الأستاذ و الناقد السينمائي الفرنسي”دانيال”سيرسو” “.

وذلك في إطار برنامج “كينجي : من الثورة إلى الأحلام” ،حول أفلام المخرج الياباني “كينجي ميزو غوشي “، والذي يمتد من 10 جانفي إلى 4 فيفري 2023 .

و ناقش “دانيال سيرسو”، في هذا الدرس نقائص سيناريو فيلم “حياة نرأة أوهارو النبيلة’ ، للمخرج “ميزوغوشي” من كتابة السيناريست “يوشيكاتا يودا”، مشيرا إلى أن المخرج إستطاع في أن يطرح عملا سينمائيا بإمكانيات ضعيفة جدا .

ويذكر أن “دانيال سيرسو ” ألف عديد الكتب حول هذا المخرج الياباني الذي ترك عقب وفاته 94 فيلما، فقد منهم نهائيا أكثر من 60 فيلما.

و قد عرف “ميزوغوشي” بانحيازه للقضايا الإجتماعية خاصة منها الإضطهاد و العنصرية المسلطة ضد المرأة في اليابان والتي إلتزم بطرحها في أعمالها السينمائية في إطار كوميدي نقدي.و تقدم المكتبة السينمائية التونسية في هذا السياق، في إطار برنامج “كينجي: من الثورة الى الأحلام”، 8 من آخر 10 أفلام لموزغوشي،. تم تصويرها بين 1951 و 1956، مثل فيلم “الوكيل سانشو” و “العاشق المصابون” و فيلم “حكايات يوجيتسو”.