الأقصر للسينما الأفريقية: تكريم خميس الخياطي واحتفاء بالسينما الموريتانية في الدورة الـ14

You are currently viewing الأقصر للسينما الأفريقية: تكريم خميس الخياطي واحتفاء بالسينما الموريتانية في الدورة الـ14

الأقصر للسينما الأفريقية: تكريم خميس الخياطي واحتفاء بالسينما الموريتانية في الدورة الـ14

يواصل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مسيرته في تكريم رموز الفن السابع الذين أسهموا في إثراء السينما الأفريقية، إذ تُهدي الدورة الرابعة عشرة من المهرجان، المقرر إقامتها من 9 إلى 14 جانفي 2025، تكريماً خاصاً لعدد من الفنانين الذين تركوا بصمات لا تُمحى في مجال السينما والمسرح. هذه الدورة تأتي تحت إشراف مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وبرعاية ودعم العديد من الوزارات والمؤسسات.

صرح السيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان، أن الدورة الرابعة عشرة ستكون مُهداة إلى روح الفنان المصري الراحل نور الشريف، وذلك بمناسبة مرور عشر سنوات على وفاته. نور الشريف الذي قدم العديد من الشخصيات المستوحاة من واقع الحياة المصرية، تميز بأسلوبه الفريد في تجسيد الشخصيات التاريخية والبسطاء على حد سواء، تاركا إرثا فنياً غنياً.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم إهداء الدورة إلى الناقد والكاتب التونسي الراحل “خميس الخياطي”، الذي رحل هذا العام بعد مسيرة حافلة بالنقد السينمائي. قدّم خياطي العديد من الدراسات المهمة حول السينما الأفريقية والتونسية والمصرية، مما جعل أعماله مرجعاً هاماً في هذا المجال. وأعلنت إدارة المهرجان تخصيص “نشرة خاصة” تسلط الضوء على تاريخه وإسهاماته الكبيرة في عالم النقد.

من جانبها، صرحت المخرجة عزة الحسيني، مديرة المهرجان، أن تكريم رواد السينما الأفريقية هو أحد الأدوار المهمة التي يسعى المهرجان إلى تحقيقها في كل دورة. هذه المرة سيُكرم المخرج الموريتاني الكبير ميد هوندو، الذي يعتبر واحداً من الرواد في السينما الموريتانية والأفريقية، وعمل لسنوات طويلة في مجال المسرح والإخراج. هوندو أيضاً مشهور بأعماله في الدبلجة، حيث أدى أصواتاً مميزة في أفلام ديزني مثل “لايين كينج” وسلسلة “شريك” بالنسخة الفرنسية.

كما ستحظى الدورة بتكريم خاص لروح الطيب الصديقي، المخرج والممثل المغربي الذي أبدع في مجال السينما والمسرح. الطيب الصديقي، الذي شارك في فيلم “الرسالة” مع المخرج مصطفى العقاد، نال العديد من الجوائز الدولية، منها وسام الفنون والآداب من الدولة الفرنسية ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب.

وفي إطار سعي المهرجان لتسليط الضوء على السينما الأفريقية، تم تخصيص برنامج “نظرة عن قرب” للسينما الموريتانية. سيتم عرض وتحليل مجموعة من أعمال المخرجين عبد الرحمن سيساكو وميد هوندو، بالإضافة إلى عرض أفلام قصيرة من شباب المخرجين الموريتانيين، مما يتيح للجمهور فرصة التعرف على هذه السينما المميزة وتطورها.

تستمر إدارة مهرجان الأقصر في تقديم المهرجان كمنصة للاحتفاء بالإبداع السينمائي الأفريقي، مؤمنة بأن رد الجميل لهؤلاء المبدعين يعزز من روح التعاون الفني بين مختلف دول القارة السمراء.