مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية: تساؤل حول العدالة ورفع صوت فلسطين

You are currently viewing مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية: تساؤل حول العدالة ورفع صوت فلسطين

مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية: تساؤل حول العدالة ورفع صوت فلسطين

  • Post category:أخبار

في قلب العاصمة البوسنية سراييفو، انطلقت فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الجزيرة بلقان للسينما الوثائقية، الذي يعرض خلال أيامه 24 فيلمًا في مختلف أقسام المهرجان، تم اختيارها من بين أكثر من 300 فيلم.

كان حفل الافتتاح مناسبة لتأكيد المهرجان التزامه بالقضايا الإنسانية ودعمه الكامل للفلسطينيين في مواجهة العدوان الصهيوني. ومن هذا المنطلق، حملت هذه الدورة شعار “العدالة؟” لتتساءل عن ماهيتها وتندد بتغييبها حين يتعلق الأمر بفلسطين. وصرّح مدير المهرجان، أدهم فوكو، وهو يرتدي قميصًا مزينًا بالراية الفلسطينية، بأن هذا الشعار يعكس موقف المهرجان الثابت من القضية الفلسطينية.

أما بخصوص فيلم الافتتاح، فقد اختار القائمون برمجة فيلم “حيث تبكي أشجر الزيتون” للمخرجين البلغاريين زايا وموريتسيو بينازو.الذي يرصد بشاعة الاحتلال الصهيوني قبل 7 أكتوبر، ليذكّر الناس أن ما نشهده في الأشهر الأخيرة ليس سوى استمرار لعدوان غاشم وقمعي مستمر منذ عقود

مقابلات وقصص شخصية حميمة ومشاهد أرشيفية، جمعت لمتابعة قصة شعب قاوم ويقاوم من مختلف مراكزهم، مع تسليط الضوء على شخصيات نسائية مناضلة مثل عهد تميمي والصحفية والناشطة أشيرة درويش، التي كانت حاضرة خلال حفل افتتاح المهرجان. استقبلها الجمهور بالراية الفلسطينية ووقفوا دقائق طويلة للتصفيق والترحيب بها.

ويحتضن المهرجان أيضًا الدورة الثالثة من “أيام الجزيرة الوثائقية”، وهي منصة لمخرجي ومخرجات الأفلام الوثائقية، وتعمل على تعزيز التواصل بين صناع الأفلام بالإضافة إلى مسابقة لمشاريع الأفلام الوثائقية, إذ توفر هذه المبادرة فرصة إضافية للدعم المالي لمشاريع الأفلام الوثائقية من مناطق جنوب شرق أوروبا والقوقاز والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.