0 0
مدّة القراءة :2 دق, 31 ث

احتضنت قاعة سينما الهلال بغزة سهرة اختتم مهرجان القدس السينمائي الدولي برئاسة الدكتور عزالدين شلح في دورته السادسة وتم خلال الحفل الإعلان عن جوائز المهرجان إذ حصد المخرج اللبناني بهيج حجيج بفيلمه ” غود مورنينج”  الجائزة الكبرى للمهرجان جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل بالإضافة إلى جائزة حاتم علي للجنة النقاد

فيلم غود مورننج

وتحصلت السينما التونسية على 3جوائز وهي : جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثل رجال للممثل محمد ظريف عن فيلم ” ولدي” و جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم وثائقي طويل عن فيلم فتح الله tv، للمخرجة وداد الزغلامي جائزة أفضل سيناريو لفيلم ” ولدي”  محمد بن عطية.

وفيما يلي تفاصيل الجوائز:

  جوائز الأفلام الروائية الطويلة: حصدت دولة لبنان الجائزة الكبرى جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل ” غود مورنينج” للمخرج اللبناني بهيج حجيج، كما حصل الفيلم على جائزة حاتم علي للجنة النقاد. كما نالت لبنان والأردن جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثلة مناصفة بين دولة لبنان للممثلة اللبنانية فانسا مغمّس عن دورها في فيلم أفلامهن، وبين الأردن للممثلة الأردنية ركين سعد عن دورها ديانا في فيلم أفلامهن الذي حصل أيضاً على جائزة الإنتاج. بينما فازت تونس بجائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثل رجال للممثل محمد ظريف عن فيلم ” ولدي” وفاز نفس الفيلم بجائزة أفضل سيناريو لمخرجه محمد بن عطية. أما الجزائر فقد حازت على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فئة الأفلام الروائية الطويلة لفيلم أبو ليلى للمخرج أمين سيدي بومدين، كما ونالت جائزة أفضل تصوير عن فيلم دزاير (الجزائر)، للمخرج مهدي تساباست.

 جوائز الأفلام الروائية القصيرة: حازت فلسطين على جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي قصير لفيلم الهدية للمخرجة فرح نابلسي، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم روائي قصير إلى دولة البحرين لفيلم سلام لمخرجه أحمد أكبر.

 جوائز الأفلام الوثائقية الطويلة: حظيت تونس على جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم وثائقي طويل عن فيلم فتح الله tv، للمخرجة وداد الزغلامي، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة لدولة لبنان عن فيلم اليوم الخامس للمخرجة فرح الهاشم، ودولة فلسطين عن فيلم حارس الذاكرة للمخرجة سوسن قاعود، في حين توجت دولة الجزائر بجائزة محمد بكري لأفضل عمل وطني عن فيلم 143 طريق الصحراء لمخرجه حسن فرحاني، كما حصلت الأردن على تنويه خاص من لجنة التحكيم عن فيلم لايف جاكت للمخرجة فاتن الفرج.

 جوائز الأفلام الوثائقية القصيرة: نالت دولة فلسطين جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم وثائقي قصير عن فيلم مونولوجات غزة لمخرجه يوسف نتيل، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة لدولة لبنان لفيلم ممشى للمخرج هشام كايد، وبين دولة الجزائر لفيلم الحراق للمخرج إسماعيل بلجلاله.

جوائز السيناريوات القصيرة: ذكرت لجنة التحكيم بأن السيناريوات القصيرة تميزت معظمها بسوية فنية عالية وجرأة في مقاربة موضوعاتها، ما جعل الخيار صعبا لكن الأعضاء أجمعوا على منح جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل سيناريو قصير لدولة لفلسطين عن سيناريو ” عصفور طل” للكاتب يحيى الشولي، وذلك لقدرة النص على تقديم حالة كابوسية عنيفة عن الحرب وعنفها، من خلال أكثر الضحايا براءة، وقام بتسليمها السيد مأمون سويدان للفائز، بينما حصل الكاتب وسيم خير من حيفا الداخل الفلسطينية على تنويه خاص عن السيناريو ” بين موت بين” وذلك لبنيته الشاعرية والمشهدية البليغة تعبيرا عن الحالة الكابوسية التي يعيشها الفلسطيني في الظرف الراهن.

Previous post اختتام القاهرة السينمائي: رباعية لتونس والهرم الذهبي لخواكين ديل باسو
Next post رواندا: هند صبري أحسن ممثلة و كفرناحوم أحسن فيلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *