You are currently viewing <strong>فيلم “التونسية” عن حياة المناضلة بشيرة بن مراد يرى النور بداية شهر فيفري </strong>

فيلم “التونسية” عن حياة المناضلة بشيرة بن مراد يرى النور بداية شهر فيفري 

تستقبل مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بتونس بداية شهر فيفري 2023 العرض قبل الأول لفيلم “التونسية” للمخرج منصف بربوش الذي يصور تفاصيل حياة المناضلة الراحلة بشيرة بن مراد. 

وأعلن منصف بربوش على صفحته على الفايسبوك أن الفيلم الوثائقي “التونسية” استغرق سنتين من الإنجاز وثلاث سنوات من البحث. 

يرسم فيلم “التونسية” صورة عن حياة رائدة الحركة النسوية في تونس بشيرة بن مراد في مختلف مراحل حياتها , إنطلاقا من وسطها العائلي ودورها في الدفاع عن قيم الديمقراطية والمطالبة ببرلمان تونسي. كما تطرق الفيلم إلى علاقة بشيرة بن مراد بالرئيس الحبيب بورقيبة وفشل فرنسا في صدها. 

وأوضح بربوش أنه إستند أثناء إنجازه للفيلم على وثائق من الأرشيف الفرنسي والبلجيكي وشهادات حية من عائلتي المناضلة “عائلة الزهار” و”عائلة بن مراد” والشخصيات الحقوقية والسياسية المقربين منها. 

كما أشار الى عدم وجود أي وثائق خاصة بالمناضلة في الأرشيف الوطني التونسي و أن الفيلم أنجز بإنتاج مشترك مع عائلة المناضلة وسط غياب دعم الدولة. 

ويشار الى أن بشيرة بن مراد هي مناضلة تونسية ولدت سنة 1913 بالعاصمة وتوفيت سنة 1993, وهي مؤسسة أول اتحاد نسائي تونسي “الاتحاد الاسلامي النسائي التونسي” سنة 1936 الذي كان يهدف الى تعليم الفتيات والمطالبة بحقوق المرأة وكان له دور هام في دخول المرأة التونسية للسياسة و لحركة التحرير الوطني فترة الاستعمار الفرنسي.