0 0
مدّة القراءة :2 دق, 38 ث

انطلقت فعاليات #مهرجان_أفلام_السعودية في نسخته السابعة في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» بمدينة الظهران، وبحضور نخبة من السينمائيين وصناع الأفلام

وابتدأ المهرجان بعرض فيلم تعريفي عن مركز إثراء وأبزر إنجازاته، إذ أوضح مدير البرامج، أشرف فقيه، في كلمته: أن الإنسان كائن حكاي منذ القدم اجتمع أجدادنا حول مصادر الضوء والدفء ليرووا قصص أيامهم، ويسجلون أساطير أزمنتهم، وها نحن هذه الليلة نجتمع تحت أضواء مختلفة، أضواء أجهزة العرض، نجتمع محاطين بأضواء مجتمع إثراء، لكي نحكي قصتنا المعاصرة، لكي نضع بصمتنا الشخصية على السردية البشرية الكبرى. أيها الحكاؤون المعاصرون، يا فناني الصوت والصورة والنص والمونتاج، مرحبًا بكم إلى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي إثراء «مبادرة أرامكو السعودية». مضيفًا:«نسعى في إثراء لنكون منصة تهيئ المواهب السعودية من ناحية التدريب والدعم بشتى أنواعه ودفعها إلى العالمية نحو الانطلاق».

وقدم مدير المهرجان، أحمد الملا، كلمة قال فيها: «عودة مليئة بالشوق كعودة الصحراء إلى المطر، مرحبًا بصناع الفن والجمال، يواصل المهرجان مقاومته للعوائق والتحديات التي تواجه البشرية، يتخطى ظروف العزلة والقطيعة التي فرضتها الإجراءات الاحترازية ملتزمين بها لمواجهة كورونا».

مضيفًا: جاء المهرجان ليجمع صناع الأفلام وعشاق السينما للتفاعل مع برامج ثرية في مكان واحد على أرض الواقع، وفي مسار موازٍ يستمر بث المهرجان لمدة سبعة أيام عبر قناة المهرجان مستهدفًا جمهوره في كل العالم.

وعرض المهرجان أفلامًا تعريفية عن المكرمين في الدورة السابعة: مأمون حسن، وبسام الذوادي، وكرم مدير المهرجان محمد الملا، والدكتور أشرف فقيه، مدير البرامج بإثراء، والأستاذ يوسف الحربي، مدير جمعية الثقافة والفنون بسام الذوادي. كما كرم المهرجان ريم السادات وإيمان السادات نيابة عن حضور مأمون حسن.

وحضر رئيس تحكيم معمل تطوير السيناريو، سعد الدوسري، للإعلان عن الفائزين بالسيناريو الأفلام القصيرة والطويلة بمعمل تطوير السيناريو، وأشار إلى انطباع لجنة تحكيم معمل تطوير السيناريو هذا العام بعد قراءة أكثر من 254، كان أبرزها قفزة عددية ملحوظة مقارنة بالسنوات الماضية، رافقتها قفزة نوعية في تقنيات الكتابة الاحترافية بالسيناريو، واقتراب لافت من البيئة المحلية الشعبية والتراثية واستثمار مميز لمزاياها وخصائصها، وتطور واضح في فهم تطلعات الشرائح المستهدفة، كما أن هناك تنوعًا ثريًا لأنماط كتابة السيناريو.

وكشف المهرجان عن إشادة لجنة التحكيم بمعمل السيناريو عن السيناريوهات القصيرة وهي كالتالي: سيناريو “النمنم” لفهد الزويهري، وسيناريو “مكشوفة” لظافر الشهري، وسيناريو “قاتوة” لعبدالعزيز جرب، و”صدمة” لسعود السلمي. وعن إشادة لجنة التحكيم بمعمل السيناريوهات الطويلة حصل سيناريو “البادرة” لعبدالعزيز النجيم، وثامر الحربي على أفضل إشادة بالمهرجان، وسيناريو “الملف الأسود” للؤي فلمبان، و”التلعة” لجار الله العميم.

وأعلن المهرجان عن الفائزين بمعمل السيناريو وهي كالتالي: جاء في المركز الأول في السيناريوهات القصيرة “رقم هاتف قصير” لعلي سعيد، وحصل على جائزة بقيمة 10.000 ريال، وجاء في المركز الثاني في السيناريوهات القصيرة “برزخ” لعبدالرحمن العمر وحصل على جائزة 10.000 ريال، وكان المركز الثالث في السيناريوهات القصيرة “للتو أرى السماء” لعقيل الخميس وحصل على جائزة 10.000 ريال.

كما أعلن المهرجان عن الفائزين بمعمل السيناريو للأفلام الطويلة، إذ حصل أفضل سيناريو طويل “الموردة” لعلي خبراني على جائزة 20.000 ريال، وحصل ثاني أفضل سيناريو طويل “أول جريمة قتل بالمحافظة” لعبدالعزيز العيسى، على جائزة 20.000 ريال.

بعدها عرض المهرجان جوائز “مهرجان النخلة الذهبية” و”هيئة التحكيم”، وعرض تريلر الأفلام المشاركة في نسخته السابعة. كما أعلن المهرجان عن 37 برنامجًا سينمائيًا وثائقيًا على مدار 24 ساعة عبر قناة المهرجان الرسمية بمنصة الـ”يوتيوب

Previous post السعودية في مهرجان كان و الإعلان عن خارطة طريق لصناعة السينما العربية
Next post دراماكس.. منصّة رقمية لعرض المسلسلات التركية بعدة لغات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *