0 0
مدّة القراءة :1 دق, 17 ث

احتضنت العاصمة الأردنية اختتام الدورة الثالثة لمهرجان عمان السينمائي الدولي بعد 8 أيام من الفعاليات التي جمعت بين اللقاءات و النقاشات و عروض الأفلام في مختلف المسابقات, إذ عرض المهرجان 49 فيلماً روائياً ووثائقياً، عربياً ودولياً، من 29 دولة .

من بين 11 فيلماً متنافساً في فئة الأفلام الروائية العربية الطويلة، منحت لجنة التحكيم المؤلفة من الكاتبة نادين خان والصحافي والناقد السينمائي لوتشيانو باريسونه والروائية والكاتبة الأردنية سميحة خريس جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وجائزة نقدية قدرها 20 ألف دولار أمريكي، للفيلم الجزائري “سولا” من إخراج صلاح أسعد، كما أعطت اللجنة التنويه الخاص للفيلم الصومالي “زوجة حفّار القبور” لمخرجه خضر أحمد.

وعن فئة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة، حصد الفيلم الفلسطيني – السوري “فلسطين الصغرى”، من إخراج عبد الله الخطيب، جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل الى جانب جائزة نقدية قدرها 15 ألف دولار أمريكي، من أصل سبعة أفلام متنافسة. ضمت لجنة التحكيم منتجة الأفلام إيرين شالان والمونتير فيل جندلي والمخرج والمنتج أصيل منصور. فيما ذهب التنوية الخاص للفيلم العراقي “خذني إلى السينما” من إخراج الباقر جعفر، ونال الفيلم اللبناني “السجناء الزرق” لمخرجته زينة دكاش التنويه الخاص لمونتير الفيلم ميريام جعجع.

هذا ومنحت لجنة تحكيم الأفلام العربية القصيرة المؤلفة من ممثلة المسرح والسينما كارمن لبّس والمخرج أمير فخر الدين والمنتجة والأستاذة والسيناريست نادية عليوات جائزة أفضل فيلم عربي قصير وقدرها 5 آلاف دولار أمريكي للفيلم الجزائري “صوت أمي”، لمخرجه مراد حملة، عن الفئة التي تنافس فيها 14 فيلماً قصيراً. في حين حاز الفيلم الأردني “المهمة” من إخراج محمد دباس على التنويه الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *