You are currently viewing عرض عالمي أول لفيلم “AGORA” للمخرج التونسي علاء الدين سليم في مهرجان لوكارنو السينمائي

عرض عالمي أول لفيلم “AGORA” للمخرج التونسي علاء الدين سليم في مهرجان لوكارنو السينمائي

أعلن المخرج التونسي علاء الدين سليم عن العرض العالمي الأول لفيلمه الجديد “AGORA” الذي سيشارك في المنافسة الدولية لمهرجان لوكارنو السينمائي. وذلك خلال الدورة السابعة والسبعين التي من المقرر أن تقام في الفترة ما بين 7 و17 أوت 2024.
تدور أحداث فيلم “AGORA” في مدينة معزولة، حيث يعود بعض الأشخاص المفقودين بمظاهر غامضة، مما يخلق حالة من التوتر والقلق بين سكان المدينة. يتدخل فتحي، مفتش الشرطة المحلية، ليسعى لكشف غموض عودة هؤلاء الأشخاص بمساعدة صديقه الطبيب أمين. تتعقد الأمور عندما يصل مفتش الشرطة عمر من العاصمة لاستجلاء الأمر، مما يؤدي إلى انقسام بين سكان المدينة بين من يرحب بعودة المفقودين ومن يعتبر عودتهم لعنة.

يركز فيلم “AGORA” على مسألة الذاكرة الجماعية، وكيف تؤثر على الشعوب وتذكرهم بإخفاقات المسؤولين في الدولة. يعالج الفيلم هذه القضية من خلال توظيف الرموز والقصص الفرعية التي تجسد التوترات الاجتماعية والسياسية في المجتمع.
من بين أعمال “علاء الدبن سليم” السابقة، يبرز فيلم “بابل” الذي شارك في إخراجه مع يوسف وإسماعيل الشابي، وحصل على الجائزة الكبرى في المسابقة الدولية لمهرجان مرسيليا للفيلم الوثائقي في عام 2012. كما أخرج فيلم “آخر واحد فينا” الذي نال جائزة أسد المستقبل في مهرجان البندقية السينمائي 2016، وفيلم “طلامس” الذي تم اختياره في قسم «أسبوعي المخرجين» بمهرجان كان سنة 2019.