You are currently viewing “زوايا”: إطلاق منصة إلكترونية لتوثيق السينما الجزائرية

“زوايا”: إطلاق منصة إلكترونية لتوثيق السينما الجزائرية

شهدت الأوساط السينمائية والثقافية الجزائرية مؤخرا اطلاق منصة إلكترونية جديدة تُعنى بالشأن السينمائي والتلفزيوني الجزائري، تحمل اسم “زوايا”. تهدف هذه المنصة إلى توثيق الإنتاج السينمائي والتلفزيوني الجزائري منذ الاستقلال حتى اليوم، والترويج له بشكل فعال، وفقا لتصريحات القائمين عليها.
أوضحت ذهبية مشدال، إحدى مؤسسي المنصة، أن “زوايا” تمثل مبادرة تسعى لإنشاء قاعدة بيانات شاملة حول الإنتاج السينمائي والتلفزيوني الجزائري. وأكدت أن الهدف هو تقديم مرجع جزائري كامل يفيد الجزائريين والأجانب فيما يتعلق بالإنتاجات السينمائية والتلفزيونية الجزائرية.
بالإضافة إلى تجميع البيانات وتوثيقها، تغطي المنصة أخبار الأفلام والمسلسلات الجزائرية أو ذات الإنتاج المشترك، والمشاركات في المهرجانات المختلفة، وأخبار الجوائز، وصناديق الدعم، والكواليس، ومسابقات اختيار الأداء.
يمكن تصفح موقع المنصة عبر dzawaya.com، والذي هو حاليا قيد التطوير. وسيكون الموقع متاحا باللغات العربية، الفرنسية، والإنجليزية قريبا. يتاح للمنتجين تسجيل أفلامهم على الموقع، كما يمكن للممثلين والمخرجين والمهنيين الآخرين تسجيل بياناتهم.

إلى جانب مشدال، شارك في إطلاق المنصة المنتج السينمائي مهدي بن باحو، والمنتج السينمائي الكاميروني المقيم بالجزائر يومبي نارسيس.