You are currently viewing ذكريات ملونة: أول سلسلة وثائقية عربية تسترجع التاريخ بألوانه الطبيعية

ذكريات ملونة: أول سلسلة وثائقية عربية تسترجع التاريخ بألوانه الطبيعية

في التجربة الأولى من نوعها على قناة الجزيرة الوثائقية

أعلنت قناة الجزيرة الوثائقية عن عرض سلسلة تحت عنوان “ذكريات ملونة” من إنتاج شركة “نون فيلمز” ،تكشف عن أرشيف عدد من الشخصيات من مختلف البلدان العربية من بينها فلسطين ولبنان ومصر وقطر والجزائر واليمن.

وتتكون السلسلة من 15 حلقة تدوم كل منها 15 دقيقة، حيث تروي خلالها كل شخصية -من كل حلقة- ذكريات ووثائع ارتبطت بفترة تاريخية معينة. وسيعرض بالتوازي مع شهادة الراوي أرشيف ملون ومرمم متعلق بالقصة المطروحة، والذي أشرف عليه جملة من المخرجين والفنيين وخبراء التراث بالإضافة إلى استخدام أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وتدور مواضيع الحلقات حول قصص من واقع البلدان العربية المختارة بمختلف تجلياته، من ملامح سياسية واجتماعية وثقافية وحضارية.

كما تستضيف الحلقات مع شهادة الراوي الأساسي، خبيرا في التراث والذي سيقوم بدوره بمطابقة عملية تلوين الأرشيف مع الألوان التي كانت سائدة في تلك الفترة الزمنية.

ومن جهته أكد المنتج المنفذ للسلسلة والمدير العام لشركة نون فيلمز “محمد الصعيدي” أن الهدف من تلوين الأرشيف هو محاولة لتقريب المشاهد إلى الحقيقة والذي كانت عليه خلال تلك الفترة. مشيرا إلى أن الأرشيف غير الملون من شأنه أن يخلق حاجزا ذهنيا للمتفرج ويضفي غرابة على المشاهد المعروضة.وقد عمل على تلوين وترميم الأرشيف شركة “رم الأردنية”.

حيث قال المدير التنفيذي للشركة ” عبد العالم الشميري” أن عملية معاجة الأرشيف إستغرق وقتا طويلا ومجهودا كبيرا مع عديد المحاولات للتمكن من إيجاد طريقة التنفيذ الأمثل التي أفضت لما عليه الأرشيف في “ذكريات ملونة”.

ويذكر أن العمل على هذا المشروع بدأ منذ شهر مارس في عام 2020. وقد ساهم فيه 6 مخرجين من مختلف الدول العربية فضلا عن فريق بحث وإعداد توزعوا على أكثر من بلاد.

ويشار إلى أنه تم جمع الأرشيف الخاص بالسلسلة من حوالي 14 مكتبة ومؤسسة وتلفزيون محلي.

وبالإضافة إلى قناة الجزيرة الوثائقية، من المقرر أن يتم عرض بعض حلقات السلسلة في جملة من المراكز الثقافية والسينمائية العربية خلال الفترة القادمة.

سارة البلومي