You are currently viewing ثلاث مسابقات وجوائز جديدة في الدورة الثامنة لمهرجان أفلام السعودية

ثلاث مسابقات وجوائز جديدة في الدورة الثامنة لمهرجان أفلام السعودية


أعلن كل من مدير مهرجان أفلام السعودية أحمد الملا، ومدير البرامج بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) أشرف فقيه، تفاصيل الدورة الثامنة للمهرجان المقرر إقامته خلال الفترة من 2 إلى 9 يونيو 2022، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في مركز (إثراء) بالظهران، مساء أمس الإثنين، بحضور عدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام.


“السينما الشعرية”.. محور الدورة الجديدة
يختار المهرجان في دورته الثامنة محورًا مهمًا، وهو السينما الشعرية، حيث يُسلط الضوء على تيار صاغ الدهشة بصريا، برمزية جمالية، ودلالات فلسفية. دلالات ورموز تحفز الخيال الإبداعي. وقد اتخذ المهرجان من موضوع السينما الشعرية هويته البصرية، بالإضافة إلى أنه سيقدم برنامجًا خاصًا لعروض أفلام عالمية من قلب هذا التيار بمختلف تشكلاتها الفنية، طيلة أيام المهرجان.


تكريم رواد السينما
وعن تقليد المهرجان في تكريم الشخصيات السينمائية، أكد الملا أن المهرجان مستمر في الاحتفاء بروّاد السينما في المملكة والخليج، والتعريف بإنجازاتهم ومسيرتهم، حيث يكرّم المهرجان في دورته الثامنة كلًا من: السينمائي السعودي خليل بن إبراهيم الرواف، والذي يعتبر أول ممثل عربي في هوليوود.
كما يكرم المهرجان؛ السينمائي الكويتي خالد الصديق، وهو مُنتج وكاتب سيناريو ومخرج، ويُعد أحد أهم رواد الحركة السينمائية الكويتية، إذ رُشّح فيلمه «بس يا بحر» الذي أنتجه وأخرجه عام 1972 لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والأربعين، وهو أول فيلم كويتي يترشح للجائزة.


السينما الصينية.. ضيف شرف الدورة الثامنة
إلى جانب عروض أفلام النخلة الذهبية والأفلام الموازية، يلقي البرنامج الضوء في هذه الدورة على السينما الصينية من خلال عرض مجموعة مختارة من الأفلام الصينية. ويستمر المهرجان بتقديم حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة، بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصنّاع الأفلام لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج. كما يقوم المهرجان بإصدار وترجمة مجموعة من الكتب المعرفية استكمالًا لمسيرة المهرجان ودوره في إثراء المكتبة العربية في مجال صناعة الأفلام والسينما.


ثلاث مسابقات وثلاث جوائز جديدة
يقدم المهرجان إضافات جديدة لجوائز النخلة الذهبية، وهي: جائزة لأفضل سيناريو منفذ، وجائزة الفيلم الخليجي، وجائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية.

وتتنافس المشاركات المرشحة في ثلاث مسابقات على الجوائز التالية:

جوائز مسابقة الأفلام الطويلة
1- النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل
2- النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم
3- النخلة الذهبية لأفضل ممثل
4- النخلة الذهبية لأفضل ممثلة
5- النخلة الذهبية لأفضل موسيقى
6- النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي
7- نخلة لجنة التحكيم الذهبية
8- جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ

جوائز مسابقة الأفلام القصيرة
1-النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير
2- النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي قصير
3- جائزة جبل طويق لأفضل فيلم قصير عن مدينة سعودية
4- جائزة عبدالله المحيسن لفيلم أول

جوائز مسابقة السيناريو غير المنفذ
1- جائزة أفضل سيناريو طويل أول
2- جائزة أفضل سيناريو طويل ثان
3- جائزة أفضل سيناريو طويل ثالث
4- جائزة أفضل سيناريو قصير أول
5-جائزة أفضل سيناريو قصير ثان
6- جائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية.


وأشار مدير المهرجان أن استقبال المشاركات مستمر عبر الموقع الإلكتروني لمهرجان أفلام السعودية حتى يوم 26 مارس 2022م.