تكريم إيميل شاهين في الواجهة: تعرفوا على تفاصيل الدورة 11 لمهرجان طرابلس للأفلام

You are currently viewing تكريم إيميل شاهين في الواجهة: تعرفوا على تفاصيل الدورة 11 لمهرجان طرابلس للأفلام

تكريم إيميل شاهين في الواجهة: تعرفوا على تفاصيل الدورة 11 لمهرجان طرابلس للأفلام

تستعد مدينة طرابلس اللبنانية لاستقبال فعاليات الدورة الحادية عشرة من “مهرجان طرابلس للأفلام”، والتي تنطلق في 19 إلى 25 سبتمبر 2024.  سيشهد المهرجان هذا العام برنامجا غنيا بالعروض السينمائية والأنشطة المرافقة التي تمتد على مدار أسبوع في مركز العزم الثقافي – بيت الفن وأماكن أخرى متنوعة في المدينة.

من أبرز الفعاليات لهذا العام “المنتدى المتخصص”، الذي سيعقد على مدار 3 أيام متتالية، ليناقش إشكاليات الإنتاج السينمائي في لبنان وفرص التمويل المتاحة. يشارك في هذا المنتدى نخبة من السينمائيين والمختصين المحليين والعالميين، مما يعزز النقاشات حول تحديات السينما اللبنانية والعربية، وأهمية إيجاد حلول مبتكرة لتمويل المشاريع السينمائية.

كما تأتي “منصة دعم مشاريع الفيلم العربي القصير” كجزء أساسي من المهرجان، حيث سيتنافس العديد من المشاريع المرشحة للفوز بجائزة “مشروع الفيلم العربي القصير”.

تكريم الناقد والسينمائي إميل شاهين
وفي لفتة تكريمية، أعلنت اللجنة التنظيمية للمهرجان عن منح جائزة “إنجاز الحياة” للناقد والسينمائي اللبناني إميل شاهين خلال حفل الافتتاح، وذلك تكريمًا لمسيرته الطويلة وإسهاماته في عالم السينما اللبنانية والعربية. هذا التكريم يأتي كتقدير لجهود شاهين في دعم السينما وتعزيز النقد السينمائي الهادف على مدار سنوات طويلة.

لجان التحكيم: أسماء بارزة في السينما العربية

أعلنت اللجنة التنظيمية للمهرجان عن أسماء أعضاء لجان التحكيم المختلفة. وفي فئة الفيلم الطويل (الروائي والوثائقي)، تم اختيار كل من إيلي خليفة وندى أبو فرحات من لبنان، إلى جانب هلا جلال من مصر. أما لجنة الفيلم القصير فتضم أسماءً بارزة مثل انيسة داوود من تونس، وديما عازر من الأردن، وجورج برباري من لبنان. كما تتألف لجنة مشروع الفيلم العربي القصير من دنيز جبور من لبنان، ومهدي حملي من تونس، وندى دوماني من لبنان.