0 0
مدّة القراءة :3 دق, 0 ث

نشر هذا المقال في عدد جانفي 2022 المتوفر للتحميل المجاني من هنا

يمكن لنا أن نعتبر شهر ديسمبر2021 محطة هامة في خارطة المهرجانات السينمائية العربية، حيث عاش العالم العربي ولادة مهرجانات جديدة و مواصلة لمهرجانات سابقة في مختلف البلدان العربية .

الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي: دورة النجوم

بالرغم من إنطلاق المهرجان شهر نوفمبر 2021 إلا أن فعالياته تواصلت مطلع شهر ديسمبر لتقام سهرة الختام ليلة الخامس من الشهر, دورة تميزت باستضافتها لنجوم عالميين كأمير كوستاريستا رئيسا للجنة التحكيم و إي ار الرحماني الموسيقار الهندي بالإضافة إلى مدير مهرجان كان تيري فريمون . وكرّم في الإفتتاح الفنانة الإستعراضية نيللي  بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر تقديراً لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال المهمة.وشهدت الدورة 43 عرض 111 فيلماً من 63 دولة، منها 27 فيلماً في عرضها العالمي الأول.

قيدوم  مهرجانات أفلام حقوق الإنسان يبلغ سن الثانية عشر

إنطلقت الدورة الثانية عشر لمهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان يوم 5 ديسمبر و إستمرت فعالياته لمدة 5 أيام ويعّد أول مهرجان يدعم حقوق الإنسان في الأردن  و في الشرق الأوسط من خلال عروض الأفلام و تركيز النقاشات. وقد إحتضن المهرجان عرض قرابة 600 فيلما من روائيات طويلة و روائيات قصيرة وأفلام وثائقية وتحريك من 66 دولة خلال السنوات الإحدى عشرة الماضية من عمره. أما بالنسبة للدورة 12 أتت بعنوان “حقوق الإنسان في عالم افتراضي” في دورة مزدوجة طرحت أساسا أسئلة حول التحولات الحاصلة بعد تأثر العالم بوباء كوفيد 19 ومحاولة المجتمعات والحكومات للتغلب على الوباء والحفاظ على العرق الإنساني على هذا الكوكب من خلال عرض أكثر من 50 فيلماً، .

مهرجان البحر الأحمر السينمائي وأول ثمار لأمواج التغيير بالمملكة

انطلق في دورته الأولى يوم 6 ديسمبر 2021 و استمرت  فعالياته 10 أيام، ويعتبر فرصة قيّمة لخروج السينما السعودية إلى الأضواء بعد أربع سنوات من رفع السلطات الحظر عن دور السينما. وعرض المهرجان في دورته الأولى 138 فيلمًا من 67 دولة، منها؛ 48 تُعرض عربيًا لأول مرة، 27 فيلم سعودي، و17 في عرضها العالمي الأول، وقد افتتح عروضه بالفيلم الموسيقي البريطاني “سيرنو” للمخرج جو رايت واحتفت الدورة التأسيسية بدور المرأة في السينما، حيث تم تكريم كل من المخرجة السعودية هيفاء المنصور، والأيقونة المصرية والعربية ليلى علوي، والنجمة الفرنسية العالمية كاترين دينوڤ. وكان من المقرر أن تنطلق الدورة التأسيسية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في مارس 2020، لكن تم تأجيلها أكثر من مرة كسائر التظاهرة حول العالم بسبب جائحة كورونا.

السينما القصيرة من عمق الجنوب التونسي

منذ سبع سنوات ومع حلول موعد المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين تتحول مدينة مدنين الى عاصمة للسينما إذ تنافس في هذه الدورة 18 فيلما بين روائي ووثائقي من 13 دولة من بينها تونس والجزائر وليبيا والمغرب وسوريا ولبنان وإيران وفرنسا وغيرهم للفوز ضمن المسابقة الرسمية.

وشهد الافتتاح تكريم مجموعة من نجوم الفن السابع وهم رؤوف بن عمر وعيسى الحراث ووحيدة الدريدي وبشرى السلطاني واللبنانية نادين سلامة بالإضافة إلى عرض مجموعة أفلام قصيرة.

 مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية : محطة جديدة و واعدة

موعد جديد إحتضنته دار الأوبرا المصرية خلال الشهر المنصرم وهو مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية  الذي قدّم خلال أيام فعالياته برنامجاً سينمائياً حافلاً بأهم وأحدث أفلام الدول الأعضاء في منظمة الفرنكوفونية، من بينهم 12 عرض عالمي أول داخل مسابقتيه الرسميتين بالإضافة إلى باقي الفعاليات المتميزة كاللقاء والحوار مع الفنان أحمد كمال حول فن الممثل الذي حضره عدد كبير من الشباب و النجوم .

لهواة السينما نصيب من خلال المهرجان الدولي لفيلم الهواة بوجدة

تحت شعار ‘الهواة,النواة الأولى للمبدعين’ أتت الدورة السابعة للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بوجدة

الذي سجل مشاركة 12 فيلما من دول المغرب والجزائر وسوريا ومصر والعراق وتونس وليبيا للمشاركة في المسابقة الرسمية من ضمن 60 فيلما ترشحوا للمهرجان وتميز حفل الافتتاح بتكريم عدد من تقنيي السينما كمصطفى بلعيد، محمد الأثير، ربيع القاطي وحميد بوشناق

نور الهدى العوني 

Previous post الإسكندرية للفيلم القصير يكشف عن البوستر الرسمي لدورته الثامنة
Next post وفاة الفنانة مها أبو عوف بعد صراع مع المرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *