0 0
مدّة القراءة :1 دق, 36 ث

احتضنت قاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة اختتام فعاليات الدورة السابعة لمهرجان بانوراما للفيلم القصير الدولي التي انتظمت في الفترة بين 08 و 10

وخلال حفل الاختتام أعلنت لجنة التحكيم المتكونة من الممثلة هيلين كاتزاراس والباحثة السينمائية أنس كمون والمخرج السينمائي محمد دمق  عن جوائز الدورة , إذ تحصل الفيلم المغربي ”عائشة ” للمخرج زكريا نوري على جائزة أفضل اخراج فيما نوهت لجنة التحكيم بفيلم عروس البحر من إخراج  محمد عتيق من البحرين. وتم منح جائزة لجنة التحكيم لقوس قزح من قبل ألكسندر فوجوفيتش من مونتينيغرو،

أما في قسم الوثائقي تحصل فيلم ” بيروت بعد ال 40 ” للمخرج اللبناني أنطوني مرشاق (لبنان) على الجائزة الكبرى كما تم منح جائزة أفضل فيلم ليوم عادي جدا  للمخرج السوري أنس زواهري (سوريا).

وشهدت المسابقة الرسمية الحالية  للمهرجان وفق مدير المهرجان كمال عويج ،  مشاركة الأفلام التي أنتجت بين سنتي 2020 و2021، من بينها أفلام روائية ووثائقية قصيرة من 13 دولة مشاركة أجنبية وعربيا على غرار تونس (البلد المنظم للفعالية) والمغرب وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والجزائر والعراق والبحرين وبنغلادش وإيطاليا وتركيا ومونتينيغرو وإيران..

وكانت هذه الأفلام تسابقت ضمن أربعة وعشرين فيلما قصيرا اختيرت ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان منها 20 فيلما روائيا وأربعة أفلام وثائقية، جميعها أنتجت بين سنتي 2020 و2021 بمدة عرض لا تتجاوز الثلاثين دقيقة.

مع العلم أن المهرجان احتوى على ثلاث فئات،  هي: الأفلام الوثائقية والأفلام الروائية وأفلام الرسوم المتحركة أو الأنيميشن تتنافس للتتويج بلقب أفضل فيلم روائي قصير وأفضل فيلم وثائقي قصير وأفضل مخرج، فضلا عن جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وقد تم اختيار حو 386 فيلما قصيرا للمشاركة في مختلف أقسام الدورة الجديدة التي تحتفي بالفن السابع، وتهم الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام الكارتون المتأتية من مختلف أنحاء العالم”

يذكر أن مهرجان ”بانوراما الفيلم القصير الدولي” كان قد تأسس عام 2016 ببادرة من الفنان والإعلامي التونسي كمال عويج وبالتعاون مع جمعية “أولياء وأصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة بتونس، بالشراكة مع المركز الوطني للسينما والصورة 

Previous post بالصور : تكريم الفنانة فاطمة بن سعيدان في مهرجان الاسكندرية للافلام القصيرة
Next post (فيديو) وسيلة داري : سعيدة بمشاركتي في فيلم “تموت عليه”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *